فعالية برنامج قائم على التعلم المستند للدماغ في تحسين الوظائف التنفيذية والمهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي صعوبات القراءة بالمرحلة الابتدائية /
ربيع عبد المحسن حسين عبد الخالق،
فعالية برنامج قائم على التعلم المستند للدماغ في تحسين الوظائف التنفيذية والمهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي صعوبات القراءة بالمرحلة الابتدائية / The Effectiveness of Program based on A Brain-based Learning in improving Executive Functions and Language Skills of Children with Dyslexia in the Primary Stage [إعداد]ربيع عبد المحسن حسين عبد الخالق ؛ إشراف أ.د/ محمد رفعت حسنين، د/ أيمن سالم عبد الله حسن - 206 صفحة : إيضاحيات ؛ 25 cm. + CD.
أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2024.
ببليوجرافيا: صفحات 170-195.
هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على التعلم المستند للدماغ في تحسين الوظائف التنفيذية والمهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي صعوبات القراءة بالمرحلة الابتدائية ، وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي في تحقيق هدف الدراسة، وتكونت عينة الدراسة مجموعتين تجريبية وضابطة من التلاميذ ذوي صعوبات القراءة البالغ عددهم(20) تلميذًا ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين(9-11 ) سنة، بمتوسط عمري مقداره 9.88 سنة، وانحراف معياري قدره 0.74 سنة، وتراوحت معاملات ذكائهم ما بين(90- 110) درجة، بمتوسط ذكاء قدره (100.5) وانحراف معيارى قدره (9.37)، وذلك من التلاميذ المصريين المقيدين بالصف الرابع بمدرستي عراد الابتدائية للبنين والبسيتين الابتدائية للبنين بمملكة البحرين والمدرجين ببرنامج صعوبات التعلم بالمدرسة، واستخدم الباحث الأدوات الأتية: مقياس ستانفورد–بينيه للذكاء الصورة الخامسة، مقياس صعوبات التعلم القراءة، مقياس الوظائف التنفيذية للتلاميذ ذوى صعوبات تعلم القراءة، مقياس المهارات اللغوية للتلاميذ ذوى صعوبات تعلم القراءة، البرنامج القائم على نظرية التعلم المستند للدماغ في تحسين الوظائف التنفيذية والمهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي صعوبات القراءة بالمرحلة الابتدائية، وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج القائم على التعلم المستند للدماغ في تحسين الوظائف التنفيذية والمهارات اللغوية للأطفال ذوي صعوبات القراءة بالمرحلة الابتدائية، واستمرار فعالية البرنامج بعد المتابعة. The study aimed to verify The Effectiveness of Program based on A Brain-based Learning in improving Executive Functions and Language Skills of Children with Dyslexia in Primary Stage. The researcher employed a quasi-experimental design to achieve the study's objectives. The study sample consisted of two groups experimental and control of students with Dyslexia, totaling 20 students. Their chronological ages ranged between 9 and 11 years, with a mean age of 9.88 years and a standard deviation of 0.74 years. Their IQ scores ranged between 90 and 110, with a mean IQ of 100.5 and a standard deviation of 9.37. The participants were Egyptian students enrolled in the fourth grade at Arad primary School for Boys, And Busaiteen primary School for Boys in the Kingdom of Bahrain. The researcher utilized the following tools: Stanford-Binet Intelligence Scale "Fifth Edition", Dyslexia Scale, Executive Functions Scale for Students with Reading Difficulties, Linguistic Skills Scale for Students with Reading Difficulties, and the brain-based learning theory program to enhance executive functions and Language skills of Children with Dyslexia in the Primary Stage. The study's results indicated the effectiveness of the brain-based learning program in improving executive functions and Language skills of Children with Dyslexia in the Primary Stage, as well as the sustained effectiveness of the program after follow-up.
النص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
دعم التعليم الإبتدائي العام
صعوبات القراءة التعلم المستند للدماغ الوظائف التنفيذية المهارات اللغوية
379.112
فعالية برنامج قائم على التعلم المستند للدماغ في تحسين الوظائف التنفيذية والمهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي صعوبات القراءة بالمرحلة الابتدائية / The Effectiveness of Program based on A Brain-based Learning in improving Executive Functions and Language Skills of Children with Dyslexia in the Primary Stage [إعداد]ربيع عبد المحسن حسين عبد الخالق ؛ إشراف أ.د/ محمد رفعت حسنين، د/ أيمن سالم عبد الله حسن - 206 صفحة : إيضاحيات ؛ 25 cm. + CD.
أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2024.
ببليوجرافيا: صفحات 170-195.
هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على التعلم المستند للدماغ في تحسين الوظائف التنفيذية والمهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي صعوبات القراءة بالمرحلة الابتدائية ، وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي في تحقيق هدف الدراسة، وتكونت عينة الدراسة مجموعتين تجريبية وضابطة من التلاميذ ذوي صعوبات القراءة البالغ عددهم(20) تلميذًا ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين(9-11 ) سنة، بمتوسط عمري مقداره 9.88 سنة، وانحراف معياري قدره 0.74 سنة، وتراوحت معاملات ذكائهم ما بين(90- 110) درجة، بمتوسط ذكاء قدره (100.5) وانحراف معيارى قدره (9.37)، وذلك من التلاميذ المصريين المقيدين بالصف الرابع بمدرستي عراد الابتدائية للبنين والبسيتين الابتدائية للبنين بمملكة البحرين والمدرجين ببرنامج صعوبات التعلم بالمدرسة، واستخدم الباحث الأدوات الأتية: مقياس ستانفورد–بينيه للذكاء الصورة الخامسة، مقياس صعوبات التعلم القراءة، مقياس الوظائف التنفيذية للتلاميذ ذوى صعوبات تعلم القراءة، مقياس المهارات اللغوية للتلاميذ ذوى صعوبات تعلم القراءة، البرنامج القائم على نظرية التعلم المستند للدماغ في تحسين الوظائف التنفيذية والمهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي صعوبات القراءة بالمرحلة الابتدائية، وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج القائم على التعلم المستند للدماغ في تحسين الوظائف التنفيذية والمهارات اللغوية للأطفال ذوي صعوبات القراءة بالمرحلة الابتدائية، واستمرار فعالية البرنامج بعد المتابعة. The study aimed to verify The Effectiveness of Program based on A Brain-based Learning in improving Executive Functions and Language Skills of Children with Dyslexia in Primary Stage. The researcher employed a quasi-experimental design to achieve the study's objectives. The study sample consisted of two groups experimental and control of students with Dyslexia, totaling 20 students. Their chronological ages ranged between 9 and 11 years, with a mean age of 9.88 years and a standard deviation of 0.74 years. Their IQ scores ranged between 90 and 110, with a mean IQ of 100.5 and a standard deviation of 9.37. The participants were Egyptian students enrolled in the fourth grade at Arad primary School for Boys, And Busaiteen primary School for Boys in the Kingdom of Bahrain. The researcher utilized the following tools: Stanford-Binet Intelligence Scale "Fifth Edition", Dyslexia Scale, Executive Functions Scale for Students with Reading Difficulties, Linguistic Skills Scale for Students with Reading Difficulties, and the brain-based learning theory program to enhance executive functions and Language skills of Children with Dyslexia in the Primary Stage. The study's results indicated the effectiveness of the brain-based learning program in improving executive functions and Language skills of Children with Dyslexia in the Primary Stage, as well as the sustained effectiveness of the program after follow-up.
النص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
دعم التعليم الإبتدائي العام
صعوبات القراءة التعلم المستند للدماغ الوظائف التنفيذية المهارات اللغوية
379.112