برنامج قائم على الإرشاد باللعب لتحسين اللغة وعلاقتها بمفهوم الذات لدى الأطفال ذوي التأخر اللغوي / Remainder of title /
، شريهان مصطفى عبد الهادي محمد
برنامج قائم على الإرشاد باللعب لتحسين اللغة وعلاقتها بمفهوم الذات لدى الأطفال ذوي التأخر اللغوي / Remainder of title / A program based on play guidance to improve language and its relationship to the self- concept of children with language delay / مقدم من الباحثة شريهان مصطفى عبد الهادي محمد؛ إشراف أ.د. سهير كامل أحمد، د. ولاء عبد العزيز محمد. - 128 صفحة : إيضاحيات ؛ 25 cm. + CD.
2024. أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة،
ببليوجرافيا: صفحات 97-108.
هدف البحث التحقق من فاعلية برنامج قائم على الإرشاد باللعب لتحسين اللغة وعلاقتها بمفهوم الذات لدى الأطفال ذوي التَّأخر اللغوي، وتكونت عينة البحث من (10 (أطفال متأخرين لغويًّا، تراوحت أعمارهم من (4 سنوات و4 أشهر- 5 سنوات و9 أشهر). وقد اشتملت أدوات البحث على مقياس مهارات التواصل (إعداد: سهير كامل، بطرس حافظ 2023). مقياس ستانفورد ـ بينيه الصورة الخامسة للذكاء (إعداد: جال هـ. رويد تعريب وتقنين صفوت فرج، 2011) ـ مقياس مفهوم الذات المصور للأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصَّة (إعداد: مديحة الجنادي 2013). وبرنامج البحث (إعداد الباحثة). استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذا المجموعة الواحدة. وتوصَّلت الباحثة إلى فاعلية البرنامج القائم على الإرشاد باللعب في تحسين اللغة ومفهوم الذات لدى الأطفال ذوي التَّأخر اللغوي واستمرار هذا الأثر في القياس التتبعى. The research aims to prepare a Program based on play guidance to improve Language and its relationship to the self- concept of children with Language Delay , the research sample consisted of (10) children with aged between, (4,4m-5,9m) years ,Tools of the research instruments included test of communication skills prepared by(Sohair Kamel Ahmed and Boutros Hafez Boutros/2023) the self-concept scale(Madiha AL –Janady/2013),(stanford-Binet scale-Fifth Edition –applaying the short image only)(the counseling program /prepared by the researcher),the results of The research resulted in the effectiveness of a Program based on play guidance to improve Language and its relationship to the self- concept of children with Language Delay.
النص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
الالعاب والمحاكاة لدي الاطفال المعاقون لغويا
الإرشاد باللعب اللغة مفهوم الذات التَّأخر اللغوي
371.397914
برنامج قائم على الإرشاد باللعب لتحسين اللغة وعلاقتها بمفهوم الذات لدى الأطفال ذوي التأخر اللغوي / Remainder of title / A program based on play guidance to improve language and its relationship to the self- concept of children with language delay / مقدم من الباحثة شريهان مصطفى عبد الهادي محمد؛ إشراف أ.د. سهير كامل أحمد، د. ولاء عبد العزيز محمد. - 128 صفحة : إيضاحيات ؛ 25 cm. + CD.
2024. أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة،
ببليوجرافيا: صفحات 97-108.
هدف البحث التحقق من فاعلية برنامج قائم على الإرشاد باللعب لتحسين اللغة وعلاقتها بمفهوم الذات لدى الأطفال ذوي التَّأخر اللغوي، وتكونت عينة البحث من (10 (أطفال متأخرين لغويًّا، تراوحت أعمارهم من (4 سنوات و4 أشهر- 5 سنوات و9 أشهر). وقد اشتملت أدوات البحث على مقياس مهارات التواصل (إعداد: سهير كامل، بطرس حافظ 2023). مقياس ستانفورد ـ بينيه الصورة الخامسة للذكاء (إعداد: جال هـ. رويد تعريب وتقنين صفوت فرج، 2011) ـ مقياس مفهوم الذات المصور للأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصَّة (إعداد: مديحة الجنادي 2013). وبرنامج البحث (إعداد الباحثة). استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذا المجموعة الواحدة. وتوصَّلت الباحثة إلى فاعلية البرنامج القائم على الإرشاد باللعب في تحسين اللغة ومفهوم الذات لدى الأطفال ذوي التَّأخر اللغوي واستمرار هذا الأثر في القياس التتبعى. The research aims to prepare a Program based on play guidance to improve Language and its relationship to the self- concept of children with Language Delay , the research sample consisted of (10) children with aged between, (4,4m-5,9m) years ,Tools of the research instruments included test of communication skills prepared by(Sohair Kamel Ahmed and Boutros Hafez Boutros/2023) the self-concept scale(Madiha AL –Janady/2013),(stanford-Binet scale-Fifth Edition –applaying the short image only)(the counseling program /prepared by the researcher),the results of The research resulted in the effectiveness of a Program based on play guidance to improve Language and its relationship to the self- concept of children with Language Delay.
النص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
الالعاب والمحاكاة لدي الاطفال المعاقون لغويا
الإرشاد باللعب اللغة مفهوم الذات التَّأخر اللغوي
371.397914