header

إستراتيجية مقترحة قائمة على التعلم التوليدي فى تنمية مهارات تعليل الأحكام الفقهية فى مادة الفقه لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية / Remainder of title /

،محمد فوزى فهمى حسن أبوستوت

إستراتيجية مقترحة قائمة على التعلم التوليدي فى تنمية مهارات تعليل الأحكام الفقهية فى مادة الفقه لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية / Remainder of title / A proposed strategy based on generative learning in developing explaining jurisprudential judgement skills in jurisprudence for al-azhar secondary school students / إعداد الباحث محمد فوزى فهمى حسن أبوستوت؛ إشراف أ.د/ صابر عبد المنعم محمد، د/ مصطفى عرابى عزب محمود. - 175 صفحة : إيضاحيات ؛ 25 cm. + CD.

أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2024.

ببليوجرافيا: صفحات 93-102.

استهدف البحث تنمية مهارات تعليل الأحكام الفقهية في مادة الفقه لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية ،وذلك من خلال إستراتيجية مقترحة قائمة على التعلم التوليدي ،ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بإعداد استبانة مهارات تعليل الأحكام الفقهية في مادة الفقه ثم إعداد اختبار مهارات تعليل الأحكام الفقهية في مادة الفقه بناءًعلى إستراتيجية التعلم التوليدي، وبعد تطبيق الإستراتيجية وأدوات البحث قام الباحث بتحليل النتائج وتوصل من خلالها إلى فاعلية الإستراتيجية المقترحة القائمة على التعلم التوليدي في تنمية مهارات تعليل الأحكام الفقهية في مادة الفقه وأوصى الباحث بإعداد محتوى لمادة الفقه في ضوء إستراتيجية التعلم التوليدي نظرًا لاحتوائهاعلى الإثارة الذاتية للمتعلم مع تأثر المتعلم بها، واقترح مجموعة من البحوث المستقبلية لتطويرمنهج الفقه في ضوء إستراتيجية التعلم التوليدي وربط هذا المنهج بخطوات تدريس التعلم التوليدي وبهذا تنمى مهارات تعليل الأحكام الفقهية في مادة الفقه لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهري objective of this study is to enhance the creative writing abilities The objective of this study is to to develop the skills of deductive reasoning in the subject of Fiqh among Al-Azhar secondary stage students through a proposed strategy based on generative learning. To accomplish this goal, the researcher integrated a descriptive methodology to construct the theoretical framework, alongside an experimental approach involving a singular research group. This was undertaken to validate the efficacy of the proposed strategy based on Generative Learning in Developing Skills of Deductive Reasoning in Islamic Jurisprudence (Fiqh). Through a field study conducted at the Al-Azhar Institute, a cohort of 40 learners.




النص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.


التعليم الثانوى الازهرى

إستراتيجية إستراتيجية مقترحة قائمة على التعلم التوليدي طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية مهارات تعليل الأحكام الفقهية في مادة الفقه

373.213
Under the supervision of New Central Library Manager

Implemented and Customized by: Eng.M.Mohamady
Contact:   info@cl.cu.edu.eg

© All rights reserved  New Central Library