جامعات الجيل الرابع والتحول في النموذج المعرفي لإدارة مؤسسات التعليم العالي : دراسة تحليلية مع التطبيق على الجامعات الحكومية المصرية /

،دينا حسين عيسوي السيد

جامعات الجيل الرابع والتحول في النموذج المعرفي لإدارة مؤسسات التعليم العالي : دراسة تحليلية مع التطبيق على الجامعات الحكومية المصرية / Fourth generation universities and paradigm shift in management of higher education institution : Analytical study with application to egyptian public universities / إعداد الباحثة دينا حسين عيسوي السيد؛ إشراف أ.د/ خالد مصطفى بركات. - 391+17 صفحة : ؛ ايضاحيات 25 cm. + CD.

أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2024.

ببليوجرافيا: صفحات 373-391.

تهدف هذه الاطروحة إلى تحديد ماهية جامعات الجيل الرابع و ما يمزها من خصائص، وذلك في إطار مقارن مع معالم الجيل الثالث من خلال خمس متغيرات رئيسة و هي: الأبعاد الأكاديمية والبحثية الأبعاد التنظيمية سياسات التدويل، العلاقة مع الحكومة و قطاع الصناعة، التحول الرقمي و الخدمات الذكية، و ذلك بالاستعانة بمراحل التحول في النموذج المعرفي، للتحقق من ما إذا كانت جامعات الجيل الرابع تمثل تحول في النموذج المعرفي عن الجيل الثالث من عدمه، وكذلك الانطلاق من ذلك التحديد لخصائص جامعات الجيل الرابع لتكوين مؤشر مركب يمكن من خلاله قياس تلك السمات من جانب و من أخر تطبيقه على الجامعات الحكمية المصرية في إطار كمي مقارن مع مجموعة من الجامعات التي نجحت في التحول لذلك النسق للوقوف على المعايير الأضعف في أداء الجامعات الحكومية المصرية ومن ثم إمكانية طرح نموذج استرشادي لكيفية التحول لجامعات الجيل الرابع بالاستفادة من ما اسفرت عنه نتائج التحليل الكمي للمؤشر المركب والأخر الكيفي بالتركيز على تحليل أداء أبرز الجامعات المصرية سواء في التحديات أو الجهود المبذولة في هذا النسق. This thesis aims to determine what university 4.0 are and what characteristics they have, in comparison with third generation universities through five main variables: Academic and Research Dimensions, Regulatory Dimensions Internationalization Policies, Collaboration with Government and Industry, digital transformation and smart services and using the paradigm shift stage to verify whether or not 4G universities represent a paradigm shift from the 3G. As well as starting from this characteristic of 4G universities to form a composite indicator through which these features can be measured by one side and another applied to Egyptian public universities in a comparative quantitative framework with a group of universities that have succeeded in transforming that generation to identify the weaker criteria in the performance of Egyptian public universities and thus the possibility of introducing a model of how to convert to 4G universities.




النص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.


التعليم العالى--ادارة

جامعات الجيل الرابع التحول في النموذج المعرفي جامعات الجيل الثالث أو جامعات ريادة الأعمال

378.101
Cairo University Libraries Portal Implemented & Customized by: Eng. M. Mohamady Contacts: new-lib@cl.cu.edu.eg | cnul@cl.cu.edu.eg
CUCL logo CNUL logo
© All rights reserved — Cairo University Libraries
CUCL logo
Implemented & Customized by: Eng. M. Mohamady Contact: new-lib@cl.cu.edu.eg © All rights reserved — New Central Library
CNUL logo
Implemented & Customized by: Eng. M. Mohamady Contact: cnul@cl.cu.edu.eg © All rights reserved — Cairo National University Library