أثر التفاعل بين الممارسة (المجمعة/الموزعة) وأسلوب التعلم (التسلسلي/الشمولي) فى بيئة تعلم الكترونية قائمة على الأنشطة فى تنمية مهارات البرمجة ومتعة التعلم لدى تلاميذ الحلقة الاعدادية /

هناء توفيق علي علي،

أثر التفاعل بين الممارسة (المجمعة/الموزعة) وأسلوب التعلم (التسلسلي/الشمولي) فى بيئة تعلم الكترونية قائمة على الأنشطة فى تنمية مهارات البرمجة ومتعة التعلم لدى تلاميذ الحلقة الاعدادية / The Impact of Interaction between Practice (Cumulative/Distributed) and Learning Style (Sequential/Holistic) in an Activity-Based E-Learning Environment on Developing Programming Skills and Learning Enjoyment Among Middle School Students اعداد هناء توفيق علي علي، اشراف ا.د.سلوى فتحى محمود المصري، أ.م.د .نهى محمود أحمد . - 225 صفحة : إيضاحيات ؛ 25 cm. + CD.

أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2024.

ببليوجرافيا: صفحات 131-154.

استهدف البحث الحالي الكشف عن أثر التفاعل بين الممارسة (المجمعة/الموزعة) وأسلوب التعلم (التسلسلي/الشمولي) فى بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الأنشطة فى تنمية مهارات البرمجة ومتعة التعلم لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة منهجي البحث الوصفي وشبه التجريبي، وتم إعداد أدوات البحث المتمثلة في: مقياس فيلدر وسليفرمان لتصنيف المتعلمين والاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة لمهارات البرمجة سكراتش (Scratch)، وبطاقة تقييم المنتج، ومقياس متعة التعلم، وتكونت العينة من (80) تلميذًا بالصف الأول الإعدادي، تم توزيعهم بطريقة عشوائية إلى أربع مجموعات تجريبية كل مجموعة تكونت من (20) تلميذًا، وتم إجراء التجربة وتطبيق الأدوات، وتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج (أساليب الإحصاء الوصفي (المتوسط، والانحراف المعياري، واختبار ت (T)، تحليل التباين ثنائي الاتجاه، واختبار شيفيه)، وتوصلت أهم نتائج البحث إلى: تفوق المجموعة التجريبية الثانية التي تعلمت من خلال (نمط الممارسة الموزعة بأسلوب التعلم التسلسلي) حيث حققت نتائج أفضل من المجموعات التجريبية الثلاث الأخرى فيما يخص الجانب المعرفي والأدائي لمهارات البرمجة سكراتش (Scratch)، وفيما يخص متعة التعلم he current research aimed to reveal the effect of the interaction between practice (Cumulative/Distributed) and learning style (Sequential/Holistic) in an activity-based e-learning environment on developing programming skills and enjoyment of learning among middle school students. To achieve this goal, the researcher used the descriptive and quasi-experimental research method. Research tools were prepared: the Felder and Silverman learner rating scale, the achievement test, the Scratch programming skills note card, the product evaluation card, and the learning pleasure scale. The sample consisted of (80) first-year middle school students, who were randomly distributed into four experimental groups. Each group consisted of (20) students, and the experiment was conducted, the tools were applied, and statistical processing methods were applied using the program (descriptive statistics methods (mean, standard deviation, T-test, two-way analysis of variance, and Scheffé test), and the most important results of the research were reached. To: The second experimental group that learned through (the distributed practice pattern in a sequential learning style) achieved better results than the other three experimental groups with regard to the cognitive and performance aspects of Scratch programming skills, and with regard to enjoyment of learning.




النص بالعربية والملخص بالإنجليزية.


التكنولوجيا --تعليم اعدادى
التعليم الالكترونى

بيئة التعلم الإلكترونية الممارسة المجمعة- الممارسة الموزعة متعة التعلم

372.358
Cairo University Libraries Portal Implemented & Customized by: Eng. M. Mohamady Contacts: new-lib@cl.cu.edu.eg | cnul@cl.cu.edu.eg
CUCL logo CNUL logo
© All rights reserved — Cairo University Libraries
CUCL logo
Implemented & Customized by: Eng. M. Mohamady Contact: new-lib@cl.cu.edu.eg © All rights reserved — New Central Library
CNUL logo
Implemented & Customized by: Eng. M. Mohamady Contact: cnul@cl.cu.edu.eg © All rights reserved — Cairo National University Library