فاعلية برنامج إرشادى إلكترونى للمعلمات لتنمية بعض المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوى اضطراب التواصل الإجتماعى /
جنات محمود حسين عثمان ،
فاعلية برنامج إرشادى إلكترونى للمعلمات لتنمية بعض المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوى اضطراب التواصل الإجتماعى / The Effectiveness of an Electronic Counseling Program for Teachers to Develop some Language Skills for Children with Social Communication Disorder. رسالة مقدمة من الباحثة جنات محمود حسين عثمان ؛ اشراف أ.د. نهى محمود الزيات ،أ.م.د. محمد محمود عطا . - 178صفحة : إيضاحيات ؛ 25cm. + CD.
أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2024.
ببليوجرافيا: صفحات 158-171.
هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية بعض المهارات اللُّغَوِيّة عند الأطفال ذوي اضْطِراب التَّوَاصُل الاجْتمَاعِيّ باستخدام برنامج ارشادي الكتروني للمُعلّمَات، وتكونت عينة الدراسة من عينة مُعلّمَات رياض الأطفال من (10) مُعلّمَات في مرحلة الروضة وعينة من الأطفال ذوي اضْطِراب التَّوَاصُل الاجْتمَاعِيّ من (10) أطفال، وتراوحت أعمارهم بين (4- 6) سنوات بمرحلة رياض الأطفال وتم استخدام مقياس المصفوفات الملونة لذكاء الأطفال اعداد عماد احمد حسن 2016 ومقياس اللُّوتِس للمهارات اللُّغَوِيّة ومقياس مهارات التواصل الاجتماعي اعداد الباحثة وبرنامج اللُّوتِس للإرشاد الالكتروني لتنمية المهارات اللُّغَوِيّة واشارت نتائج الدراسة إلى انه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي اضْطِراب التَّوَاصُل الاجْتمَاعِيّ )العينة التجريبية) في القياسين القبلي والبعدي لتطبيق برنامج إِرْشادِيّ إلكْترونِيّ وذلك على مقياسي مقياس اللُّوتِس الإلكتروني لقياس المهارات اللُّغَوِيّة (التعبيرية –الاستقبالية) ومقياس مهارات التواصل الاجتماعي لدى الأطفال في اتجاه القياس البعدي كما اشارت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي اضْطِراب التَّوَاصُل الاجْتمَاعِيّ )العينة التجريبية) في القياسين البعدي والتتبعي (بعد شهر من انتهاء البرنامج) لتطبيق برنامج إِرْشادِيّ إلكْترونِيّ وذلك على مقياسي مقياس اللُّوتِس الإلكتروني لقياس المهارات اللُّغَوِيّة (التعبيرية –الاستقبالية) ومقياس مهارات التواصل الاجتماعي The study aimed to develop some language skills in children with social communication disorder using an electronic guidance program to train teachers, to achieve this goal, the study sample consisted of a sample of kindergarten teachers from (10) female teachers in the kindergarten stage and a sample of children with social communication disorder from (10) children, whose ages ranged between (4-6) years in the kindergarten stage. This sample is intended to measure the effectiveness of applying the activities of the electronic guidance program to children’s teachers, The study found that there are:There are statistically significant differences between the average ranks of the scores of children with social communication disorder (experimental sample) in the pre- and post-measurements for applying an electronic counseling program on the (Luttas electronic language test) to measure children’s (expressive-receptive) language skills in the post-measurement direction. There are statistically significant differences between the average ranks of the children’s scores (the experimental sample) in the pre- and post-measurements on the social communication skills scale and its dimensions (verbal communication, non-verbal communication, forming friendships, and social participation) in favor of the post-measurement There are no statistically significant differences between the average ranks of the children of the experimental sample in the post- and follow-up measurements (one month after the end of the program) on the social communication scale and Luttas electronic language test.
النص بالعربية والملخص بالإنجليزية.
الأطفال ذوى اضطراب التواصل الإجتماعى
البرنامج الإرشادي الإلكتروني المهارات اللُّغَوِيّة الأطفال ذوي اضْطِراب التَّوَاصُل الاجْتمَاعِيّ
302
فاعلية برنامج إرشادى إلكترونى للمعلمات لتنمية بعض المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوى اضطراب التواصل الإجتماعى / The Effectiveness of an Electronic Counseling Program for Teachers to Develop some Language Skills for Children with Social Communication Disorder. رسالة مقدمة من الباحثة جنات محمود حسين عثمان ؛ اشراف أ.د. نهى محمود الزيات ،أ.م.د. محمد محمود عطا . - 178صفحة : إيضاحيات ؛ 25cm. + CD.
أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2024.
ببليوجرافيا: صفحات 158-171.
هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية بعض المهارات اللُّغَوِيّة عند الأطفال ذوي اضْطِراب التَّوَاصُل الاجْتمَاعِيّ باستخدام برنامج ارشادي الكتروني للمُعلّمَات، وتكونت عينة الدراسة من عينة مُعلّمَات رياض الأطفال من (10) مُعلّمَات في مرحلة الروضة وعينة من الأطفال ذوي اضْطِراب التَّوَاصُل الاجْتمَاعِيّ من (10) أطفال، وتراوحت أعمارهم بين (4- 6) سنوات بمرحلة رياض الأطفال وتم استخدام مقياس المصفوفات الملونة لذكاء الأطفال اعداد عماد احمد حسن 2016 ومقياس اللُّوتِس للمهارات اللُّغَوِيّة ومقياس مهارات التواصل الاجتماعي اعداد الباحثة وبرنامج اللُّوتِس للإرشاد الالكتروني لتنمية المهارات اللُّغَوِيّة واشارت نتائج الدراسة إلى انه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي اضْطِراب التَّوَاصُل الاجْتمَاعِيّ )العينة التجريبية) في القياسين القبلي والبعدي لتطبيق برنامج إِرْشادِيّ إلكْترونِيّ وذلك على مقياسي مقياس اللُّوتِس الإلكتروني لقياس المهارات اللُّغَوِيّة (التعبيرية –الاستقبالية) ومقياس مهارات التواصل الاجتماعي لدى الأطفال في اتجاه القياس البعدي كما اشارت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي اضْطِراب التَّوَاصُل الاجْتمَاعِيّ )العينة التجريبية) في القياسين البعدي والتتبعي (بعد شهر من انتهاء البرنامج) لتطبيق برنامج إِرْشادِيّ إلكْترونِيّ وذلك على مقياسي مقياس اللُّوتِس الإلكتروني لقياس المهارات اللُّغَوِيّة (التعبيرية –الاستقبالية) ومقياس مهارات التواصل الاجتماعي The study aimed to develop some language skills in children with social communication disorder using an electronic guidance program to train teachers, to achieve this goal, the study sample consisted of a sample of kindergarten teachers from (10) female teachers in the kindergarten stage and a sample of children with social communication disorder from (10) children, whose ages ranged between (4-6) years in the kindergarten stage. This sample is intended to measure the effectiveness of applying the activities of the electronic guidance program to children’s teachers, The study found that there are:There are statistically significant differences between the average ranks of the scores of children with social communication disorder (experimental sample) in the pre- and post-measurements for applying an electronic counseling program on the (Luttas electronic language test) to measure children’s (expressive-receptive) language skills in the post-measurement direction. There are statistically significant differences between the average ranks of the children’s scores (the experimental sample) in the pre- and post-measurements on the social communication skills scale and its dimensions (verbal communication, non-verbal communication, forming friendships, and social participation) in favor of the post-measurement There are no statistically significant differences between the average ranks of the children of the experimental sample in the post- and follow-up measurements (one month after the end of the program) on the social communication scale and Luttas electronic language test.
النص بالعربية والملخص بالإنجليزية.
الأطفال ذوى اضطراب التواصل الإجتماعى
البرنامج الإرشادي الإلكتروني المهارات اللُّغَوِيّة الأطفال ذوي اضْطِراب التَّوَاصُل الاجْتمَاعِيّ
302