فاعلية استخدام إستراتيجية مراقبة النمو المعرفي (K.W.L.A.H) في تنمية مهارات التعبير الكتابي في اللغة العربية لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية /
،سيد حسين سيد هاشم
فاعلية استخدام إستراتيجية مراقبة النمو المعرفي (K.W.L.A.H) في تنمية مهارات التعبير الكتابي في اللغة العربية لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية / The effectiveness of using the strategy of monitoring cognitive development (k.w.l.a.h) in developing written expression skills in the arabic language among middle school students / إعداد الباحث سيد حسين سيد هاشم؛ إشــراف أ.د/ صابر عبد المنعم محمد، أ.م.د/ خلف عبد المعطي عبد الرحمن. - 199 صفحة : إيضاحيات ؛ 25 cm. + CD.
أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2024.
ببليوجرافيا: صفحات 84-89.
استهدف البحث تنمية مهارات التعبير الكتابي في اللغة العربية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي باستخدام إستراتيجية مراقبة النمو المعرفي (K.W.L.A.H)؛ ولتحقيق هدف البحث اعتمد الباحث على المنهج الوصفي في عرض الدراسات السابقة وبناء الأدوات، والمنهج التجريبي؛ حيث تضمن التصميم شبه التجريبي مجموعتين: إحداهما تجريبية، وعددها أربعون تلميذة من تلميذات مدرسة الشهيد محمد فاروق وهدان الإعدادية بنات بمحافظة الجيزة التابعة لإدارة بولاق الدكرور التعليمية، والأخرى ضابطة، وعددها أربعون تلميذة من تلميذات مدرسة الشهيد ساطع النعماني الإعدادية بنات بمحافظة الجيزة التابعة لإدارة بولاق الدكرور التعليمية. وتوصل البحث إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلميذات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التعبير الكتابي في كل مهارة من مهاراته على حدة لصالح المجموعة التجريبية، وأظهرت النتائج فاعلية إستراتيجية مراقبة النمو المعرفي (K.W.L.A.H) في تنمية مهارات التعبير الكتابي في اللغة العربية لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية، وتأثيرها الكبير في كل مهارة من مهارات اختبار مهارات التعبير الكتابي لصالح المجموعة التجريبية. وأوصى الباحث بإجراء المزيد من الدراسات والأبحاث التي تهتم بتنمية مهارات التعبير الكتابي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وتوظيف إستراتيجيات حديثة في تدريس التعبير الكتابي ومنها: إستراتيجية مراقبة النمو المعرفي (K.W.L.A.H)، كما قدَّم الباحث بعض المقترحات أخرى ترتبط بمتغيرات هذا البحث. This research aimed at developing written expression skills in the Arabic language among students of the second preparatory grade using the cognitive development monitoring strategy (K.W.L.A.H); To achieve the goal of the research, the research relied on the descriptive approach in presenting previous studies and building tools, and the experimental approach, where the semi-experimental design included two groups: one experimental, numbering forty students from EL Shaheed Mohamed Farouk Wahdan Preparatory School for Girls in Giza Governorate of the Bulaq Dakrour Educational Administration, and the other is a female officer, numbering forty students from Students of EL Shaheed Satea Al-Nomani Preparatory School for Girls in Giza Governorate, affiliated to the Bulaq Dakrour Educational Administration. The research found that there is a statistically significant difference between the average scores of the experimental group students and the control group in the post-application of the written expression skills test in each of his skills separately for the benefit of the experimental group, and the results showed the effectiveness of the cognitive growth control strategy (K.W.L.A.H) in developing written expression skills in the Arabic language among students of the preparatory cycle, and its great impact on each skill of testing written expression skills for the benefit of the experimental group. The research recommended conducting more studies and research that are concerned with developing written expression skills among students of the second preparatory grade, and employing modern strategies in teaching written expression, including: the strategy of monitoring cognitive development (K.W.L.A.H), and the research also provided some other proposals related to the variables of this research.
النص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
التعليم الاعدادى
اللغة العربية--تعليم
إستراتيجية مراقبة النمو المعرفي (K.W.L.A.H مهارات التعبير الكتابي اللغة العربية
373.236
فاعلية استخدام إستراتيجية مراقبة النمو المعرفي (K.W.L.A.H) في تنمية مهارات التعبير الكتابي في اللغة العربية لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية / The effectiveness of using the strategy of monitoring cognitive development (k.w.l.a.h) in developing written expression skills in the arabic language among middle school students / إعداد الباحث سيد حسين سيد هاشم؛ إشــراف أ.د/ صابر عبد المنعم محمد، أ.م.د/ خلف عبد المعطي عبد الرحمن. - 199 صفحة : إيضاحيات ؛ 25 cm. + CD.
أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2024.
ببليوجرافيا: صفحات 84-89.
استهدف البحث تنمية مهارات التعبير الكتابي في اللغة العربية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي باستخدام إستراتيجية مراقبة النمو المعرفي (K.W.L.A.H)؛ ولتحقيق هدف البحث اعتمد الباحث على المنهج الوصفي في عرض الدراسات السابقة وبناء الأدوات، والمنهج التجريبي؛ حيث تضمن التصميم شبه التجريبي مجموعتين: إحداهما تجريبية، وعددها أربعون تلميذة من تلميذات مدرسة الشهيد محمد فاروق وهدان الإعدادية بنات بمحافظة الجيزة التابعة لإدارة بولاق الدكرور التعليمية، والأخرى ضابطة، وعددها أربعون تلميذة من تلميذات مدرسة الشهيد ساطع النعماني الإعدادية بنات بمحافظة الجيزة التابعة لإدارة بولاق الدكرور التعليمية. وتوصل البحث إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلميذات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التعبير الكتابي في كل مهارة من مهاراته على حدة لصالح المجموعة التجريبية، وأظهرت النتائج فاعلية إستراتيجية مراقبة النمو المعرفي (K.W.L.A.H) في تنمية مهارات التعبير الكتابي في اللغة العربية لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية، وتأثيرها الكبير في كل مهارة من مهارات اختبار مهارات التعبير الكتابي لصالح المجموعة التجريبية. وأوصى الباحث بإجراء المزيد من الدراسات والأبحاث التي تهتم بتنمية مهارات التعبير الكتابي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وتوظيف إستراتيجيات حديثة في تدريس التعبير الكتابي ومنها: إستراتيجية مراقبة النمو المعرفي (K.W.L.A.H)، كما قدَّم الباحث بعض المقترحات أخرى ترتبط بمتغيرات هذا البحث. This research aimed at developing written expression skills in the Arabic language among students of the second preparatory grade using the cognitive development monitoring strategy (K.W.L.A.H); To achieve the goal of the research, the research relied on the descriptive approach in presenting previous studies and building tools, and the experimental approach, where the semi-experimental design included two groups: one experimental, numbering forty students from EL Shaheed Mohamed Farouk Wahdan Preparatory School for Girls in Giza Governorate of the Bulaq Dakrour Educational Administration, and the other is a female officer, numbering forty students from Students of EL Shaheed Satea Al-Nomani Preparatory School for Girls in Giza Governorate, affiliated to the Bulaq Dakrour Educational Administration. The research found that there is a statistically significant difference between the average scores of the experimental group students and the control group in the post-application of the written expression skills test in each of his skills separately for the benefit of the experimental group, and the results showed the effectiveness of the cognitive growth control strategy (K.W.L.A.H) in developing written expression skills in the Arabic language among students of the preparatory cycle, and its great impact on each skill of testing written expression skills for the benefit of the experimental group. The research recommended conducting more studies and research that are concerned with developing written expression skills among students of the second preparatory grade, and employing modern strategies in teaching written expression, including: the strategy of monitoring cognitive development (K.W.L.A.H), and the research also provided some other proposals related to the variables of this research.
النص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
التعليم الاعدادى
اللغة العربية--تعليم
إستراتيجية مراقبة النمو المعرفي (K.W.L.A.H مهارات التعبير الكتابي اللغة العربية
373.236