استخدامات الطلاب المكفوفين للشبكات الاجتماعية وعلاقتها بالبعد الاجتماعي لجودة الحياة لديهم /
،شيماء عبده جمعة محمد
استخدامات الطلاب المكفوفين للشبكات الاجتماعية وعلاقتها بالبعد الاجتماعي لجودة الحياة لديهم / Uses of social networks by blind students and their relationship to the social dimension of their quality of life / دراسة مقدمة من الباحثة شيماء عبده جمعة محمد؛ هيئة الإشراف أ.د/ حسن محمد علي خليل، د/ شريف شفيق زكي حرب. - 149 صفحة : إيضاحيات ؛ 25 cm. + CD.
أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2024.
ببليوجرافيا: صفحات 132-149.
تهدف الدراسة الحالية إلى اختبار وجود علاقات بين الدوافع النفعية والطقوسية لاستخدامات الطلاب المكفوفين للشبكات الاجتماعية، واستخداماتهم لهذه الشبكات، ومؤشرات البعد الاجتماعي لجودة الحياة لديهم، وقد استخدمت الباحثة منهج المسح على عينة عمدية قوامها (90) مفردة من الطلاب المكفوفين والذين تراوحت أعمارهم ما بين (13-18) سنة، واعتمدت الدراسة على تطبيق أداتي الاستبيان والمقياس بالمقابلة لجمع البيانات، وتمت الاستعانة ببرنامج (SPSS) للمعاملات الإحصائية، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:1- تحقق مؤشرات البعد الاجتماعي لجودة الحياة لدى الطلاب المكفوفين عينة الدراسة، كإشباعات متحققة من خلال استخداماتهم لهذه الشبكات، وهي (التواصل الاجتماعي- التفاعل الاجتماعي- الروابط الاجتماعية- المساندة الاجتماعية- المسؤولية الاجتماعية). 2- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الدوافع النفعية والطقوسية لاستخدامات الطلاب المكفوفين عينة الدراسة للشبكات الاجتماعية، واستخداماتهم لهذه الشبكات. 3- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين استخدامات الطلاب المكفوفين عينة الدراسة للشبكات الاجتماعية ومؤشرات البعد الاجتماعي لجودة الحياة لديهم.
4- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الدوافع النفعية والطقوسية لاستخدامات الطلاب المكفوفين عينة الدراسة للشبكات الاجتماعية، ومؤشرات البعد الاجتماعي لجودة الحياة لديهم. 1. Chapter One (The Study Methodological and Theoretical Framework) It includes the introduction to the study, the pilot study, previous studies, the study problem, the importance of the study, the study objectives, the study terms, the study questions and hypotheses, the theoretical framework of the study, the methodological procedures of the study, and a description of the study tools, their construction, validity, and reliability 2. Chapter Two (Blind Students and Social Networks). 3. Chapter Three (Quality of Life and Indicators of Its Social Dimension Among Blind Students). 4. Chapter Four (Study Results Discussion and Suggestions): It discusses the results of the study, its discussion, interpretation, conclusion, and the most important results and suggestions of the study.
النص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
المكفوفون--الاحوال الاجتماعية
استخدامات الطلاب المكفوفين الشبكات الاجتماعية
305.908161
استخدامات الطلاب المكفوفين للشبكات الاجتماعية وعلاقتها بالبعد الاجتماعي لجودة الحياة لديهم / Uses of social networks by blind students and their relationship to the social dimension of their quality of life / دراسة مقدمة من الباحثة شيماء عبده جمعة محمد؛ هيئة الإشراف أ.د/ حسن محمد علي خليل، د/ شريف شفيق زكي حرب. - 149 صفحة : إيضاحيات ؛ 25 cm. + CD.
أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2024.
ببليوجرافيا: صفحات 132-149.
تهدف الدراسة الحالية إلى اختبار وجود علاقات بين الدوافع النفعية والطقوسية لاستخدامات الطلاب المكفوفين للشبكات الاجتماعية، واستخداماتهم لهذه الشبكات، ومؤشرات البعد الاجتماعي لجودة الحياة لديهم، وقد استخدمت الباحثة منهج المسح على عينة عمدية قوامها (90) مفردة من الطلاب المكفوفين والذين تراوحت أعمارهم ما بين (13-18) سنة، واعتمدت الدراسة على تطبيق أداتي الاستبيان والمقياس بالمقابلة لجمع البيانات، وتمت الاستعانة ببرنامج (SPSS) للمعاملات الإحصائية، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:1- تحقق مؤشرات البعد الاجتماعي لجودة الحياة لدى الطلاب المكفوفين عينة الدراسة، كإشباعات متحققة من خلال استخداماتهم لهذه الشبكات، وهي (التواصل الاجتماعي- التفاعل الاجتماعي- الروابط الاجتماعية- المساندة الاجتماعية- المسؤولية الاجتماعية). 2- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الدوافع النفعية والطقوسية لاستخدامات الطلاب المكفوفين عينة الدراسة للشبكات الاجتماعية، واستخداماتهم لهذه الشبكات. 3- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين استخدامات الطلاب المكفوفين عينة الدراسة للشبكات الاجتماعية ومؤشرات البعد الاجتماعي لجودة الحياة لديهم.
4- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الدوافع النفعية والطقوسية لاستخدامات الطلاب المكفوفين عينة الدراسة للشبكات الاجتماعية، ومؤشرات البعد الاجتماعي لجودة الحياة لديهم. 1. Chapter One (The Study Methodological and Theoretical Framework) It includes the introduction to the study, the pilot study, previous studies, the study problem, the importance of the study, the study objectives, the study terms, the study questions and hypotheses, the theoretical framework of the study, the methodological procedures of the study, and a description of the study tools, their construction, validity, and reliability 2. Chapter Two (Blind Students and Social Networks). 3. Chapter Three (Quality of Life and Indicators of Its Social Dimension Among Blind Students). 4. Chapter Four (Study Results Discussion and Suggestions): It discusses the results of the study, its discussion, interpretation, conclusion, and the most important results and suggestions of the study.
النص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
المكفوفون--الاحوال الاجتماعية
استخدامات الطلاب المكفوفين الشبكات الاجتماعية
305.908161