تطوير منهج التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في ضوء احتياجات المجتمع اليمني وقضاياه المعاصرة /
علي علي صلاح قطينة
تطوير منهج التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في ضوء احتياجات المجتمع اليمني وقضاياه المعاصرة / Development of Islamic education curriculum for the secondary grade in the light of the Yemeni society's needs and its contemporary issues علي علي صلاح قطينة ؛ اشراف علي أحمد مدكور : محمد لطفي محمد جاد - القاهرة : علي علي صلاح قطينة : 2014 - 333 ص : رسوم بيانية : مثيليات ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات التربوية - قسم المناهج وطرق التدريس
استهدف البحث كيفية تطوير منهج التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في ضوء احتياجات المجتمع اليمني وقضاياه المعاصرة: من خلال تحديد احتياجات المجتمع اليمني وقضاياه المعاصرة في صورة قائمة: وتحليل منهج التربية الإسلامية في ضوءها: لمعرفة المتوافر منها وغير المتوافر: وإعداد أسس ومكونات التصور المقترح لتطوير منهج التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية باليمن: وإعداد مقياس وعي لطلبة المرحلة الثانوية في ضوء ما سبق: لمعرفة مستوى وعي الطلبة: وإعداد وحدتين دراسيتين من التصور المقترح؛ لمعرفة فاعلية التصور المقترح: مع إعداد دليل معلم لتدريس الوحدتين الدراسيتين. أهمية الدراسة: 1- يسهم في زيادة تحصيل طلبة المرحلة الثانوية وتنمية الوعي لديهم: ومعرفتهم باحتياجات المجتمع اليمني وقضاياه المعاصرة من منظور إسلامي: مما ينعكس إيجاباً على سلوكهم وأخلاقهم: وزيادة الدافعية لديهم بالإقبال على دراسة منهج التربية الإسلامية. 2-رسم سياسة تعليمية تركز على احتياجات المجتمع اليمني وقضاياه المعاصرة: في أي عملية تطوير تتم أو تجرى لمنهج التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية: وتزود مخططي المناهج بقائمة تحدد احتياجات المجتمع اليمني وقضاياه المعاصرة التي ينبغي تضمينها كتب التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية وفقاً لخصائصهم واحتياجاتهم وقدراتهم العقلية والمتغيرات الراهنة
احتياجات المجتمع المرحلة الثانوية منهج التربية الإسلامية
تطوير منهج التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في ضوء احتياجات المجتمع اليمني وقضاياه المعاصرة / Development of Islamic education curriculum for the secondary grade in the light of the Yemeni society's needs and its contemporary issues علي علي صلاح قطينة ؛ اشراف علي أحمد مدكور : محمد لطفي محمد جاد - القاهرة : علي علي صلاح قطينة : 2014 - 333 ص : رسوم بيانية : مثيليات ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات التربوية - قسم المناهج وطرق التدريس
استهدف البحث كيفية تطوير منهج التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في ضوء احتياجات المجتمع اليمني وقضاياه المعاصرة: من خلال تحديد احتياجات المجتمع اليمني وقضاياه المعاصرة في صورة قائمة: وتحليل منهج التربية الإسلامية في ضوءها: لمعرفة المتوافر منها وغير المتوافر: وإعداد أسس ومكونات التصور المقترح لتطوير منهج التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية باليمن: وإعداد مقياس وعي لطلبة المرحلة الثانوية في ضوء ما سبق: لمعرفة مستوى وعي الطلبة: وإعداد وحدتين دراسيتين من التصور المقترح؛ لمعرفة فاعلية التصور المقترح: مع إعداد دليل معلم لتدريس الوحدتين الدراسيتين. أهمية الدراسة: 1- يسهم في زيادة تحصيل طلبة المرحلة الثانوية وتنمية الوعي لديهم: ومعرفتهم باحتياجات المجتمع اليمني وقضاياه المعاصرة من منظور إسلامي: مما ينعكس إيجاباً على سلوكهم وأخلاقهم: وزيادة الدافعية لديهم بالإقبال على دراسة منهج التربية الإسلامية. 2-رسم سياسة تعليمية تركز على احتياجات المجتمع اليمني وقضاياه المعاصرة: في أي عملية تطوير تتم أو تجرى لمنهج التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية: وتزود مخططي المناهج بقائمة تحدد احتياجات المجتمع اليمني وقضاياه المعاصرة التي ينبغي تضمينها كتب التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية وفقاً لخصائصهم واحتياجاتهم وقدراتهم العقلية والمتغيرات الراهنة
احتياجات المجتمع المرحلة الثانوية منهج التربية الإسلامية