فاعلية برنامج لتنمية بعض المهارات الأساسية لطفل الروضة في ضوء معايير الجودة والاعتماد /
فتحية محمد رأفت محمد أمين والي
فاعلية برنامج لتنمية بعض المهارات الأساسية لطفل الروضة في ضوء معايير الجودة والاعتماد / Effectiveness of a Program to Develop Some Basic Skills of Kindergarten children According to Quality and Accreditation Standards فتحية محمد رأفت محمد أمين والي ؛ إشراف ابتهاج محمود طلبه : هبه حسين طلعت - القاهرة : فتحية محمد رأفت محمد أمين والي : 2014 - 179 ص : رسوم بيانية : مثيليات : صور ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية رياض الأطفال - قسم العلوم التربوية
تهدف الدراسة الحالية إلى تصميم برنامج لتنمية بعض المهارات الأساسية (الاجتماعية الصحية الأمانية) لطفل الروضة في ضوء معايير الجودة والاعتماد والكشف عن فاعلية البرنامج في تنمية المهارات الاجتماعية والمهارات الصحية الأمانية لطفل الروضة في ضوء معايير الجودة والاعتماد: واستخدمت الباحثة المنهج وشبه التجريبي: وتكونت العينة من (60) ستون طفلا وطفلة من أطفال المستوى الأول: والذين يتراوح أعمارهم (5-6) سنوات بروضة مدرسة الفراعنة التجريبية للغات: تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة كل منهم 30 طفل وطفلة واستخدمت الباحثة الأدوات الآتية: أختبار ذكاء الأطفال لإجلال سري (1988) مقياس المهارات الاجتماعية والصحية الأمانية (إعداد الباحثة) برنامج لتنمية بعض المهارات الأساسية لطفل الروضة في ضوء معايير الجودة والاعتماد (إعداد الباحثة).وتوصلت الدراسة للنتائج التالية: فاعلية البرنامج في تنمية بعض المهارات الأساسية (الاجتماعية الصحية الأمانية) لطفل الروضة حيث كان له تأثير إيجابي على الأطفال في تنمية بعض المهارات الاجتماعية (المبادرة المشاركة- التعاون احترام الآخرين) كما كان له أثر في تنمية بعض المهارات الصحية الأمانية ( النظافة الشخصية الغذاء المتوازن الوقاية من الأمراض- الوقاية من الأخطار الوعي بالإسعافات الأولية البسيطة) كما استمر هذا الأثر إلى القياس التتبعي فأكدت النتائج على عدم وجود فروق دالة بين كل من القياسين البعدي والتتبعي
المهارات الاجتماعية المهارات الأساسية المهارات الصحية الأمانية
فاعلية برنامج لتنمية بعض المهارات الأساسية لطفل الروضة في ضوء معايير الجودة والاعتماد / Effectiveness of a Program to Develop Some Basic Skills of Kindergarten children According to Quality and Accreditation Standards فتحية محمد رأفت محمد أمين والي ؛ إشراف ابتهاج محمود طلبه : هبه حسين طلعت - القاهرة : فتحية محمد رأفت محمد أمين والي : 2014 - 179 ص : رسوم بيانية : مثيليات : صور ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية رياض الأطفال - قسم العلوم التربوية
تهدف الدراسة الحالية إلى تصميم برنامج لتنمية بعض المهارات الأساسية (الاجتماعية الصحية الأمانية) لطفل الروضة في ضوء معايير الجودة والاعتماد والكشف عن فاعلية البرنامج في تنمية المهارات الاجتماعية والمهارات الصحية الأمانية لطفل الروضة في ضوء معايير الجودة والاعتماد: واستخدمت الباحثة المنهج وشبه التجريبي: وتكونت العينة من (60) ستون طفلا وطفلة من أطفال المستوى الأول: والذين يتراوح أعمارهم (5-6) سنوات بروضة مدرسة الفراعنة التجريبية للغات: تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة كل منهم 30 طفل وطفلة واستخدمت الباحثة الأدوات الآتية: أختبار ذكاء الأطفال لإجلال سري (1988) مقياس المهارات الاجتماعية والصحية الأمانية (إعداد الباحثة) برنامج لتنمية بعض المهارات الأساسية لطفل الروضة في ضوء معايير الجودة والاعتماد (إعداد الباحثة).وتوصلت الدراسة للنتائج التالية: فاعلية البرنامج في تنمية بعض المهارات الأساسية (الاجتماعية الصحية الأمانية) لطفل الروضة حيث كان له تأثير إيجابي على الأطفال في تنمية بعض المهارات الاجتماعية (المبادرة المشاركة- التعاون احترام الآخرين) كما كان له أثر في تنمية بعض المهارات الصحية الأمانية ( النظافة الشخصية الغذاء المتوازن الوقاية من الأمراض- الوقاية من الأخطار الوعي بالإسعافات الأولية البسيطة) كما استمر هذا الأثر إلى القياس التتبعي فأكدت النتائج على عدم وجود فروق دالة بين كل من القياسين البعدي والتتبعي
المهارات الاجتماعية المهارات الأساسية المهارات الصحية الأمانية