برنامج إرشادي لمعلمي التلاميذ ذوى اضطراب نقص الانتباه والنشاط الزائد في الحلقة الابتدائية وأثره على التفاعل الاجتماعي للتلميذ وتقبل المعلمين لتلاميذهم /
علياء محمد نجيب
برنامج إرشادي لمعلمي التلاميذ ذوى اضطراب نقص الانتباه والنشاط الزائد في الحلقة الابتدائية وأثره على التفاعل الاجتماعي للتلميذ وتقبل المعلمين لتلاميذهم / A counseling program for teachers of ADHD pupils in elementary stage and its impact on pupils social interaction and teachers acceptance to there pupils علياء محمد نجيب ؛ اشراف سميرة أبوالحسن عبدالسلام : صفاء محمد البحيرى - القاهرة : علياء محمد نجيب : 2016 - 210ص : رسوم بيانية ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التربية الخاصة
تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية البرنامج الإرشادي المستخدم في الدراسة لمعلمي التلاميذ ذوى نقص الانتباه والنشاط الزائد في المرحلة الابتدائية على التفاعل الاجتماعي للتلميذ وتقبل المعلمين لتلاميذهم : وذلك على عينة قوامها (30) معلم ؛من مدرسة المعصرة الابتدائية الجديدة بالمعصرة مركز بلقاس - محافظة الدقهلية،ممن تراوحت أعمارهم ما بين (35-50) عاماً :وتم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منها (15) معلماً : كما ضمت العينة ( 30 ) تلميذاً من ذوى اضطراب نقص الانتباه والنشاط الزائد في الحلقة الابتدائية من نفس المدرسة والذين تميزوا بقصور واضح في التفاعل الاجتماعي،واستخدمت الدراسة مقياس اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد (صورة منزلية : صورة مدرسية ): ومقياس التفاعل الاجتماعى للتلاميذ ذوى اضطراب نقص الانتباه والنشاط الزائد : ومقياس تقبل المعلم للتلاميذ ذوى اضطراب نقص الانتباه والنشاط الزائد : وبرنامج ارشادى لمعلمى التلاميذ ذوى اضطراب نقص الانتباه والنشاط الزائد : و أسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج الإرشادي في تحسن مستوى تقبل المعلمين لتلاميذهم من ذوي نقص الانتباه مع النشاط الزائد،وتحسن مستوى التفاعل الاجتماعي لدي تلاميذهم بالمجموعة التجريبية:مع استمرار التأثيرات الايجابية للبرنامج خلال الفترة التتبعية
التفاعل الاجتماعي للتلاميذ ذوى اضطراب نقص الانتباه والنشاط الزائد التلاميذ ذوو اضطراب نقص الانتباه والنشاط الزائد تقبل المعلمين لتلاميذهم ذوى اضطراب نقص الانتباه والنشاط الزائد
برنامج إرشادي لمعلمي التلاميذ ذوى اضطراب نقص الانتباه والنشاط الزائد في الحلقة الابتدائية وأثره على التفاعل الاجتماعي للتلميذ وتقبل المعلمين لتلاميذهم / A counseling program for teachers of ADHD pupils in elementary stage and its impact on pupils social interaction and teachers acceptance to there pupils علياء محمد نجيب ؛ اشراف سميرة أبوالحسن عبدالسلام : صفاء محمد البحيرى - القاهرة : علياء محمد نجيب : 2016 - 210ص : رسوم بيانية ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التربية الخاصة
تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية البرنامج الإرشادي المستخدم في الدراسة لمعلمي التلاميذ ذوى نقص الانتباه والنشاط الزائد في المرحلة الابتدائية على التفاعل الاجتماعي للتلميذ وتقبل المعلمين لتلاميذهم : وذلك على عينة قوامها (30) معلم ؛من مدرسة المعصرة الابتدائية الجديدة بالمعصرة مركز بلقاس - محافظة الدقهلية،ممن تراوحت أعمارهم ما بين (35-50) عاماً :وتم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منها (15) معلماً : كما ضمت العينة ( 30 ) تلميذاً من ذوى اضطراب نقص الانتباه والنشاط الزائد في الحلقة الابتدائية من نفس المدرسة والذين تميزوا بقصور واضح في التفاعل الاجتماعي،واستخدمت الدراسة مقياس اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد (صورة منزلية : صورة مدرسية ): ومقياس التفاعل الاجتماعى للتلاميذ ذوى اضطراب نقص الانتباه والنشاط الزائد : ومقياس تقبل المعلم للتلاميذ ذوى اضطراب نقص الانتباه والنشاط الزائد : وبرنامج ارشادى لمعلمى التلاميذ ذوى اضطراب نقص الانتباه والنشاط الزائد : و أسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج الإرشادي في تحسن مستوى تقبل المعلمين لتلاميذهم من ذوي نقص الانتباه مع النشاط الزائد،وتحسن مستوى التفاعل الاجتماعي لدي تلاميذهم بالمجموعة التجريبية:مع استمرار التأثيرات الايجابية للبرنامج خلال الفترة التتبعية
التفاعل الاجتماعي للتلاميذ ذوى اضطراب نقص الانتباه والنشاط الزائد التلاميذ ذوو اضطراب نقص الانتباه والنشاط الزائد تقبل المعلمين لتلاميذهم ذوى اضطراب نقص الانتباه والنشاط الزائد