header

أثر برنامج قائم على أساليب التعلم لنظرية كولب فى تحسين مهارات التفكير الناقد و التحصيل الأكاديمى لطلبة الجامعة بليبيا = The impact of a program based on the kolb{u2019}s learning styles theory, improving critical thinking skills and academic achievement for university students in Libya /

نورية حسن منصور عبيسة

أثر برنامج قائم على أساليب التعلم لنظرية كولب فى تحسين مهارات التفكير الناقد و التحصيل الأكاديمى لطلبة الجامعة بليبيا = The impact of a program based on the kolbs learning styles theory, improving critical thinking skills and academic achievement for university students in Libya / The impact of a program based on the kolbs learning styles theory, improving critical thinking skills and academic achievement for university students in Libya نورية حسن منصور عبيسة ؛ إشراف سوسن إبراهيم أبو العلا : خلود عبدالغفار زكريا - القاهرة : نورية حسن منصور عبيسة : 2016 - 175 ص ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم علم النفس التربوى

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر برنامج قائم على أساليب التعلم لنظرية كولب فى تحسين مهارات التفكير الناقد و التحصيل الأكاديمى لدى طلبة الجامعة؛ و استخدمت الدراسة الحالية المنهج التجريبى الذى يعتمد على التصميم التجريبى ذى المجموعتين التجريبية و الضابطة و المعالجة القبلية - البعدية؛ و ذلك لمعرفة ما إذا كان هناك فروق بين الطلاب فى مستوى التفكير الناقد بمهارته المختلفة قبل تطبيق البرنامج و بعده و تحسن مستوى التحصيل الأكاديمى: و تكونت عينة الدراسة من (60) طالبًا و طالبة من طلبة الفصل الثانى من شعبة معلم الفصل و رياض الأطفال بكلية التربية جامعة طرابلس، و قد اعتمدت الباحثة فى أدوات الدراسة على اختبار كاليفورنيا للتفكير الناقد الصورة (آ) و الصورة (ب): ترجمة و تعريب محمد أنور إبراهيم فراج (2006) و البرنامج المقترح من إعداد الباحثة. و توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: وجود فروق دالة إحصائيًا بين المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية فى كل من التفكير الناقد: و التحصيل الأكاديمى. وجود فروق دالة إحصائيًا بين القياسين القبلى و البعدى للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدى فى التفكير الناقد. وجود فروق دالة إحصائيًا بين درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى للتحصيل العام لصالح القياس البعدى. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى و التتبعى على اختبار كاليفورنيا لمهارات التفكير الناقد



أساليب التعلم لنظرية كولب التحصيل الأكاديمى التفكير الناقد
Under the supervision of New Central Library Manager

Implemented and Customized by: Eng.M.Mohamady
Contact:   info@cl.cu.edu.eg

© All rights reserved  New Central Library