أثر استراتيجية التعلم (المتباعد/المتشابك) ببيئة تعلم مدمج على التحصيل المعرفى و تنمية التفكير الرياضي للطلبة ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة بدولة الكويت /

راندا موسى عبدالجليل برغش

أثر استراتيجية التعلم (المتباعد/المتشابك) ببيئة تعلم مدمج على التحصيل المعرفى و تنمية التفكير الرياضي للطلبة ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة بدولة الكويت / The impact of learning strategy (spaced/interleaved) in a blended learning environment on cognitive achievement and development of mathematical thinking for students with middle school learning disabilities in Kuwait راندا موسى عبدالجليل برغش ؛ إشراف نبيل جاد عزمــى : طارق عبدالمنعم حجازى - القاهرة : راندا موسى عبدالجليل برغش : 2021 - 270 ص : أشكال ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - الجامعة المصرية الأهلية للتعلم الإلكترونى الأهلية - كلية الدرسات التربوية - قسم تكنولوجيا التعلم الإلكترونى

هدف البحث الحالى إلى إلى دراسة أثر استراتيجية التعلم (المتباعد/ المتشابك) ببيئة تعلم إلكترونى مدمج على التحصيل المعرفى و تنمية التفكير الرياضى للطلبة ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة بدولة الكويت: حيث بلغت عينة البحث (100) طالبا بالصف السادس المتوسط بمدارس التعليم الحكومى المتخصصة بتدريس الطلاب ذوى صعوبات التعلم بدولة الكويت: : و تناول البحث موضوع (النسبة و التناسب): و بيئة التعلم الإلكترونى (ميكروسوفت تيمز) و تم تطبيق اختبار تحصيلى قبلى ثم تقسيم العينة عشوائيا إلى مجموعتين تجريبيتين: المجموعة الأ ولى تم تدريسها باستراتيجية التعلم المتباعد (إس إل) بواقع ثلاث تكرارات لنفس المفهوم المعرفى خلال اللقاء التدريسى الواحد يتخلله فاصلان زمنيان لا يتعدى الفاصل عشر دقائق: و يتم فيه إعطاء أنشطة لا علاقة لها بمفهوم الدرس تعمل كمشتتات لتحفيز المسارات العصبية للاحتفاظ بالمعلومات بالذاكرة طويلة المدى: و المجموعة التجريبية الثانية تم تدريسها باستراتيجية التعلم المتشابك (أى إل) حيث تم إعطاء خمسة مفاهيم لموضوع النسبة و التناسب باللقاء التدريسى الواحد: بدون فواصل زمنية: ثم تكرار نفس المفاهيم بترتيب مختلف و بطرق عرض مختلفة باللقاءات التدريسية التالية: و اظهرت النتائج أن بيئة التعلم الإلكترونى المدمج القائمة على استراتيجية التعلم المتشابك أدت إلى تحسين الأداء و رفع مستوى التحصيل المعرفى و تنمية التفكير الرياضيى أفضل من بيئة التعلم الإلكترونى المدمج القائمة على استراتيجية التعلم المتباعد للطلاب ذوى صعوبات التعلم - إل دى



التعلم المتباعد التعلم المتشابك صعوبات التعلم
Cairo University Libraries Portal Implemented & Customized by: Eng. M. Mohamady Contacts: new-lib@cl.cu.edu.eg | cnul@cl.cu.edu.eg
CUCL logo CNUL logo
© All rights reserved — Cairo University Libraries
CUCL logo
Implemented & Customized by: Eng. M. Mohamady Contact: new-lib@cl.cu.edu.eg © All rights reserved — New Central Library
CNUL logo
Implemented & Customized by: Eng. M. Mohamady Contact: cnul@cl.cu.edu.eg © All rights reserved — Cairo National University Library