header

أثربرنامج قائم على استخدام بعض استراتيجيات التعلّم في تنمية مهارات التفكير الناقد و فاعلية الذات الأكاديمية لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية /

أحمد بن باقر بن محمد المضحى

أثربرنامج قائم على استخدام بعض استراتيجيات التعلّم في تنمية مهارات التفكير الناقد و فاعلية الذات الأكاديمية لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية / The effect of a learning strategies program onthe development of critical thinking and self academic skills efficacy for high school students in Saudi Arabia أحمد بن باقر بن محمد المضحى ؛ إشراف محمد عاطف عبدالحافظ عطيفى : أسماء توفيق مبروك - القاهرة : أحمد بن باقر بن محمد المضحى : 2021 - 220 ص : صور ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم علم النفس التربوى

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر برنامج قائم على استخدام بعض استراتيجيات التعلّم فى تنمية مهارات التفكير الناقد و فاعلية الذات الأكاديمية لدى طلاب المرحلة الثانوية فى المملكة العربية السعودية. و تكونت عينة الدراسة من [67] طالباً من طلاب المرحلة الثانوية نظام المقررات و تم اختيارهم بالطريقة القصدية: حيث تكونت المجموعة التجريبية من [35] طالبا: و تكوّنت المجموعة الضابطة من [32] طالبا. و تم تطبيق أداتين بالإضافة إلى البرنامج التدريبى مقياس التفكير الناقد للمرحلة الإعدادية و الثانوية: و مقياس فاعلية الذات. و اعتمدت الدراسة المنهج شبه التجريبى و تم استخدام اختبار (ت) لحساب الفروق بين درجات المجموعات. و توصلت نتائج الدراسة إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية و الضابطة فى القياس البعدى لمقياس التفكير الناقد بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية :حيث كان الفرق دال عن مستوى الدلالة (0.05). و توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية و الضابطة فى القياس البعدى لمقياس فاعلية الذات الأكاديمية بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية: حيث كان الفرق دال عن مستوى الدلالة 0.05



استراتيجيات التعلم التفكير الناقد الذات
Under the supervision of New Central Library Manager

Implemented and Customized by: Eng.M.Mohamady
Contact:   info@cl.cu.edu.eg

© All rights reserved  New Central Library