فاعلية برنامج قائم على نظرية الإطار العلائقى فى تنمية اللغة التعبيرية و مهارات حل المشكلات لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد
ندا طه عبدالمحسن عثمان
فاعلية برنامج قائم على نظرية الإطار العلائقى فى تنمية اللغة التعبيرية و مهارات حل المشكلات لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد Efficacy of a program based on relational frame theory on developing expressive language and problem-solving skills among children with autism ندا طه عبدالمحسن عثمان ؛ إشراف زينب على محمد : أيمن سالم عبدالله - القاهرة : ندا طه عبدالمحسن عثمان : 2022 - 250 ص : رسوم بيانية ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التربية الخاصة
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على نظرية الإطار العلائقى فى تنمية اللغة التعبيرية و مهارات حل المشكلات لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد. و تكونت عينة الدراسة من (12) طفلًا من ذوى اضطراب التوحد (مرتفعى الأداء الوظيفى): تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (4 6) سنوات: و قد تراوح معامل اضطراب التوحد لديهم ما بين (71- 100): و قد تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين تجريبية و ضابطة قوام كل منهما (6) أطفال: و تكونت أدوات الدراسة من مقياس جيليام التقديرى لتشخيص أعراض و شدة اضطراب التوحد: و مقياس ستانفورد بنيه (الصورة الخامسة): و مقياس تقدير المستوى الاجتماعى الاقتصادي الثقافى للأسرة المصرية: و المقياس اللغوى المعرب لأطفال ما قبل المدرسة (الجزء التعبيرى): و مقياس مهارات حل المشكلات المصور للأطفال ذوى اضطراب التوحد: و البرنامج التدريبى: و أشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج فى تنمية اللغة التعبيرية و مهارات حل المشكلات لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد
اتصالات
الأطفال
اللغة
اضطراب التوحد اللغة التعبيرية نظرية الإطار العلائقى
فاعلية برنامج قائم على نظرية الإطار العلائقى فى تنمية اللغة التعبيرية و مهارات حل المشكلات لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد Efficacy of a program based on relational frame theory on developing expressive language and problem-solving skills among children with autism ندا طه عبدالمحسن عثمان ؛ إشراف زينب على محمد : أيمن سالم عبدالله - القاهرة : ندا طه عبدالمحسن عثمان : 2022 - 250 ص : رسوم بيانية ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التربية الخاصة
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على نظرية الإطار العلائقى فى تنمية اللغة التعبيرية و مهارات حل المشكلات لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد. و تكونت عينة الدراسة من (12) طفلًا من ذوى اضطراب التوحد (مرتفعى الأداء الوظيفى): تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (4 6) سنوات: و قد تراوح معامل اضطراب التوحد لديهم ما بين (71- 100): و قد تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين تجريبية و ضابطة قوام كل منهما (6) أطفال: و تكونت أدوات الدراسة من مقياس جيليام التقديرى لتشخيص أعراض و شدة اضطراب التوحد: و مقياس ستانفورد بنيه (الصورة الخامسة): و مقياس تقدير المستوى الاجتماعى الاقتصادي الثقافى للأسرة المصرية: و المقياس اللغوى المعرب لأطفال ما قبل المدرسة (الجزء التعبيرى): و مقياس مهارات حل المشكلات المصور للأطفال ذوى اضطراب التوحد: و البرنامج التدريبى: و أشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج فى تنمية اللغة التعبيرية و مهارات حل المشكلات لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد
اتصالات
الأطفال
اللغة
اضطراب التوحد اللغة التعبيرية نظرية الإطار العلائقى