تأثير العوامل التسويقية على السلوك الشرائي غير المُخطَّط للمتسوق المصري / إعداد علياء خالد محمد حلمي الشباسي؛ إشراف أ.م. د. علياء سامي عبد الفتاح.
Material type:
- text
- Unmediated
- volume
- The influence of marketing factors on impulse buying behavior of egyptian purchasers [Added title page title]
- 658.8
- صدر أيضًا كقرص مدمج.
Item type | Current library | Home library | Call number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.15.03.M.Sc.2024.عل.ت (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010100032255000 |
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2024.
ببليوجرافيا: صفحات 181-206.
تهدف الدراسة إلى البحث في تأثير العوامل التسويقية داخل المتجر على السلوك الشرائي غير المخطط للمتسوق المصري. وتتمثل العوامل التسويقية فى عناصر المزيج التسويقي مثل خصائص المنتج، والسعر، والتوزيع، والأنشطة الترويجية، وبيئة المتجر، والأشخاص، بالإضافة إلى التأثير المحتمل للتعرض للمضامين الإعلامية والإعلانية بوسائل الإعلام التقليدية والرقمية. كما تبحث الدراسة فى تأثير العوامل الذاتية مثل الحالة المزاجية، وسمة المادية، وسمة الاستمتاع بالتسوق، والخطورة المدركة، والنزعة الشرائية غير المخططة، وثقافة المتسوقين على السلوك الشرائى غير المخطط. وأخيرا تبحث الدراسة فى تأثير العوامل الموقفية، مثل وقت التسوق، وطريقة التسوق، والتجول داخل المتجر، وامتلاك بطاقة الائتمان، وتوافر موبايل أثناء التسوق في توجيه سلوك الشراء غير المخطط. وقد تم تطبيق الدراسة على عينة عمدية من المستهلكين المصريين (700) ممن يتسوقون فى المتاجر المختلفة و يمارسون الشراء غير المخطط. وتوصلت الباحثة لعدة نتائج ومن أبرزها تقديم تصور للعوامل الأكثر تأثيرًا على السلوك الشرائي غير المخطط، مما يساعد في تحسين سلوك المتسوق المصري وتوجيه الحملات الترويجية بشكل فعال.
This study aims at exploring the influence of promotional and marketing factors within retail environments on the impulse buying behavior of Egyptian consumers. It explores the impact of various marketing mix components, including product, price, place, promotion, people, physical evidence, alongside the potential effects of exposure to media content across traditional and digital platforms. In addition, the study explores individual characteristics such as mood states, materialism, shopping enjoyment, perceived risk, impulsive buying tendencies, and cultural factors in shaping impulsive buying behavior. The role of situational factors such as shopping time, in-store browsing, credit card ownership, and mobile phone presence during shopping are also examined. The study was conducted on a purposive sample of 700 Egyptian consumers who engage in unplanned shopping across diverse retail outlets. The study offers insights into the key determinants of impulsive buying behavior among Egyptian buyers and provide strategic guidance for future promotional endeavors.
صدر أيضًا كقرص مدمج.
النص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
There are no comments on this title.