Cyberbullying among medical students at Cairo University : A cross-sectional analytical study / By Ayah Hossam El-Din Mohammed; Under Supervision of Prof. Dr. Zeinab Emam Mohamed Afify, Prof. Dr. Suzan Sayed Ahmed Mohamed, Prof. Dr. Hossam Mohamed Elkhatib.
Material type:
TextLanguage: English Summary language: English, Arabic Producer: 2024Description: 111 pages : illustrations ; 25 cm. + CDContent type: - text
- Unmediated
- volume
- التنمر الإلكتروني بين طلبة طب جامعة القاهرة : دراسة مقطعية تحليلية [Added title page title]
- 614
- Issued also as CD
| Item type | Current library | Home library | Call number | Status | Barcode | |
|---|---|---|---|---|---|---|
Thesis
|
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.11.08.M.Sc.2024.Ay.C. (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010110091598000 |
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
Thesis (M.Sc.) -Cairo University, 2024.
Bibliography: pages 81-99.
Background: Modern technology created a borderless world that generated a new form of bullying conveyed through electronic media. Medical students are at risk of Cyberbullying (CB) due to their stressful personal lives.
Objectives: To measure the prevalence of CB victimization/perpetration, to identify factors associated with it and to identify possible psychological consequences of CB among a sample of Cairo university medical students.
Materials and methods: An analytic cross-sectional study was conducted on a sample of 504 undergraduate medical students at Kasr Al-Ainy Faculty of Medicine, Cairo University. Data was collected from June to October 2023 by online self-administered anonymous questionnaire with a consent form. The questionnaire included enquiry sociodemographic, social media use, Cyberbullying Scale and Depression Anxiety Stress Scales-21 (DASS-21).
Results: The prevalence of victimization, perpetration and both forms of CB were 44.2%, 2.1% and 35.2 % respectively. Verbal domain was the most frequently encountered. The results showed statistically significant associations between CB victimization and perpetration (p = 0.000); between CB and, problems between parents, siblings, bad experience with a friend and sex (P<0.05); Also, between CB and depression, anxiety and stress which were prevalent among students (77.5%, 82.2%, and 45% respectively). Students reported the incident only in 22% of cases.
Conclusion: CB is a major problem in the studied sample. It is associated with the presence of disagreements between parents, problems with siblings or bad experience with a friend. Males are significantly more involved in CBP. CB is significantly associated with the prevalent depression, anxiety and stress.
Recommendations: Anti-CB interventions are required especially at the family level, college/university level and community level.
على مدى السنوات القليلة الماضية ، برز التنمر عبر الإنترنت كمصدر قلق اجتماعي وصحي وتم الاعتراف به كقضية صحية عامة. و التنمر الإلكتروني هو شكل من أشكال التنمر الذي يقوم به فرد أو مجموعة من الجناة من خلال وسائل التواصل الإلكترونية أو الرقمية بقصد إيذاء الآخرين و التي تتم باستخدام تكنولوجيا حديثه مثل الهواتف المحمولة وأنظمة الأجهزة والأجهزة اللوحية عن بعد. و يمكن أن يحدث التنمر عبر الإنترنت في وضع عدم الاتصال على وسائل التواصل الاجتماعي أو المنصات أو أثناء ممارسة الألعاب حيث يمكن للأشخاص رؤية البيانات أو المشاركة فيها أو مشاركتها مع بعضهم البعض.
وهدفت هذه الدراسة إلى قياس مدى انتشار التنمر الإلكتروني التأذي / الإيذاء ، تحديد العوامل المرتبطة به، و عواقبه النفسية المحتملة لدى عينة من طلاب كلية الطب البشري بجامعة القاهرة.
تم اجراء دراسه دراسة مقطعية تحليلية شملت 504 طالب وطالبه من طلاب الطب البشري جامعة القاهرة من الفرقة الأولى و حتى السادسة من خلال استبيان عبر الانترنت. وكانت الأدوات المستخدمة لجمع البيانات لهذه الدراسة عبارة عن ثلاثة استبيانات عربية تم ملأها ذاتيا عبر الإنترنت. وكان الأستبيان الأول لجمع الخصائص الإجتماعية-الديموغرافية و تاريخ استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بالتفصيل. و الثانى هو مقياس التنمر الإلكتروني وهو استبيان عربي ذاتي التقييم يهدف إلى جس التعرض للتنمر الإلكتروني بين الطلاب ، والثالث هو مقياس لقياس حالات الاكتئاب والقلق والتوتر بين الطلاب.
وقد شارك 504 طالب طب في الدراسة ، كانوا يتألفون من 246 (48%) ذكور و258 (52%) إناث، وكان معظمهم (91.9%) من المصريين المقيمين في المناطق الحضرية (87%). متوسط عمر الطلاب هو (21.4±1.86) سنه.
تعرض غالبية طلاب جامعة القاهرة الذين خضعوا للدراسة إلى التنمر الإلكتروني (79.4%). وبلغت نسبة انتشار التأذي والإيذاء وكلا شكلي التنمر الإلكتروني 44.2% و2.1% و35.2% على التوالي. كان المجال اللفظي للتنمر الإلكتروني هو الأكثر انتشارًا بين طلاب جامعة القاهرة. وقد وجدنا ارتباطًا كبيرًا بين التأذي و الإيذاء بالتنمر الإلكتروني ، واشتمل أفضل موديل تم اختياره لتفسير التأذي بالتنمر الإلكتروني على المشاكل/ الخلافات بين الوالدين، والمشاكل مع الأشقاء، والتجارب السيئة مع صديق أو صديقة. وقد زادت هذه العوامل من خطر التعرض للتأذي بالتنمر الإلكتروني ؛ حيث بلغت الاحتمالات المرتبطة بهذه المتغيرات 1.8 و1.7 و1.9 على التوالي. وبالإضافة إلى هذه العوامل، تم تضمين الجنس في أفضل نموذج لتفسير الإيذاء بالتنمر الإلكتروني. كونك ذكرًا زاد من احتمالات ارتكاب الإيذاء بالتنمر الإلكتروني بمعامل 2.6، في حين أن وجود تجربة سيئة مع صديق أو صديقة ضاعف احتمالات ارتكاب الإيذاء بالتنمر الإلكتروني ثلاث مرات.
أظهرت الدراسة أن طلاب الجامعة الذين خضعوا للدراسة كانوا معرضين بشدة لأشكال مختلفة من مشاكل الصحة النفسية كالاكتئاب والقلق والتوتر (77.5% و82.2% و42% على التوالي). وتراوحت نسبة انتشار الأشكال الحادة والشديدة جدًا بين 19.8% في حالة التوتر إلى 56.2% في حالة القلق، وبلغت 31.6 في حالة الاكتئاب. تضمن أفضل نموذج يفسر الاكتئاب كل من التأذي و الإيذاء بالتنمر الإلكتروني والجنس. وكانت أفضل العوامل المتنبئة بالقلق هي الإيذاء بالتنمر الإلكتروني ، والجنس، ووجود مشاكل مع الأشقاء، بينما كانت أفضل العوامل المتنبئة بالتوتر هي الإيذاء بالتنمر الإلكتروني ، ووجود مشاكل مع الأم، والتجربة السيئة مع صديق أو صديقة والجنس. استجاب الطلبه للتنمر الإلكتروني بالإبلاغ عن الحادث أو تجاهله في حوالي 40% من الحالات. وشملت ردود الفعل الأخرى تدني احترام الذات والاحساس بالاكتئاب والغضب والقلق والخجل والخوف وعدم القدرة على التركيز.
Issued also as CD
Text in English and abstract in Arabic & English.
There are no comments on this title.