header

تعزيز القراءة الحرة الناقدة فى التعليم الثانوى بمصر فى ضوء تحولات مجتمع المعرفة /

سحر عبدالله عبداللطيف

تعزيز القراءة الحرة الناقدة فى التعليم الثانوى بمصر فى ضوء تحولات مجتمع المعرفة / Promoting free and critical reading in secondary education in Egypt in the light of the changes in the knowledge society سحر عبدالله عبداللطيف ؛ إشراف نجوى يوسف جمال الدين : أيسم سعد محمدى - القاهرة : سحر عبدالله عبداللطيف : 2021 - 226ص ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم أصول التربية

هدفت هذه الدراسة إلى تعزيز القراءة الحرة الناقدة فى مرحلة التعليم الثانوى بمصر فى ضوء تحولات مجتمع المعرفة: و تم استخدام المنهج الوصفى من خلال استبانة تكونت من 69 فقرة: و اعتمدت على محورين أساسيين هما: الأول: واقع ممارسة الطلاب لمهارات القراءة الحرة الناقدة من وجهة نظر المعلمين و الموجهين و يشتمل على 10 فقرات: أما الثانى: متطلبات تعزيز القراءة و يشتمل على 59 فقرة: و من النتائج التى أشارت إليها الدراسة: الواقع الميدانى يؤكد أن طلاب التعليم الثانوى فى مصر لا يستندون إلى أساس علمى فى الحكم على ما يقرأون: هناك فجوة بين المقررات الدراسية و بين التفكير الناقد: وضع تصور مقترح لتعزيز القراءة الحرة الناقدة



القراءة الحرة القراءة الناقدة مهارات التفكير الناقد