header
Image from OpenLibrary

جماليات الصورة في السيميوطيقا والفينومينولوجيا = Aesthetics of Image in Semiotics and phenomenology / ماهر عبدالمحسن حسن ؛ اشراف محمد محمد مدين

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: ara Publication details: القاهرة : ماهر عبدالمحسن حسن : 2014Description: 273ص ؛ 25سمSubject(s): Available additional physical forms:
  • صدر ايضا كقرص مدمج
Dissertation note: اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم الفلسفة Summary: تنشأ الفنون البصرية نتيجة لعمليات معقدة: تتداخل فيها عناصر مادية وروحية: ويمتد أثرها ليتجاوز الفرد والمجتمع ويشمل الإنسانية بعامة. فالسينما- على سبيل المثال- صناعة وفن: واقع ووهم: منطق وخيال. بناءً على هذه الطبيعة المعقدة والمزدوجة للفنون البصرية انقسمت النظريات: التي حاولت أن تؤسس جماليات بصرية وتضع القواعد لتفسر هذه الفنون بوصفها وسائط تعبيرية: إلى اتجاهات مزدوجة أيضاً أبرزها الاتجاه السيميوطيقي والاتجاه الفينومينولوجي. يحاول أنصار الاتجاه السيميوطيقي تطوير علم للاستاطيقا البصرية بحيث يمكننا أن نفهم الشروط والعمليات التي تعمل الفنون المرئية بمقتضاها. بينما يحاول الفينومينولوجيون الذهاب فيما وراء ذلك للبحث في تلك اللحظات التي تصبح فيها لغة العلامة في الفنون المرئية علامة من نوع آخر لا يمكن للسيميوطيقا ذات الطبيعة الذرية التعامل معها. وهكذا تعلمنا السيميوطيقا كيف تكون الفنون المرئية ممكنة ولماذا تبدو عموماً بالشكل الذي هي عليه: بينما تحاول الفينومينولوجيا أن تصف لنا القيمة والأهمية التي أحسسنا بها جميعاً في لحظات معينة من التعايش مع هذه الفنون
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Copy number Status Date due Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.02.05.Ph.D.2014.ما.ج (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100019925000
CD - Rom CD - Rom مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.02.05.Ph.D.2014.ما.ج (Browse shelf(Opens below)) 19925.CD Not for loan 01020100019925000
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
Cai01.02.05.Ph.D.2014.سا.أ الألوهية في فلسفة الدين عند برايتمان / Cai01.02.05.Ph.D.2014.سا.أ الألوهية في فلسفة الدين عند برايتمان / Cai01.02.05.Ph.D.2014.ما.ج جماليات الصورة في السيميوطيقا والفينومينولوجيا = Aesthetics of Image in Semiotics and phenomenology / Cai01.02.05.Ph.D.2014.ما.ج جماليات الصورة في السيميوطيقا والفينومينولوجيا = Aesthetics of Image in Semiotics and phenomenology / Cai01.02.05.Ph.D.2014.مح.ف فلسفة القانون بين الاتجاه الطبيعي و الاتجاه الوضعي : أفلاطون و شيشرون نموذجآ = Law philosophy between the nature trend and positive : Trend: plato and cicero / Cai01.02.05.Ph.D.2014.مح.ف فلسفة القانون بين الاتجاه الطبيعي و الاتجاه الوضعي : أفلاطون و شيشرون نموذجآ = Law philosophy between the nature trend and positive : Trend: plato and cicero / Cai01.02.05.Ph.D.2015.ك.ف الفلسفة الإجرائية عند بيرسي وليامز بريدجمان = P.W Bridgman' s Operationalism /

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم الفلسفة

تنشأ الفنون البصرية نتيجة لعمليات معقدة: تتداخل فيها عناصر مادية وروحية: ويمتد أثرها ليتجاوز الفرد والمجتمع ويشمل الإنسانية بعامة. فالسينما- على سبيل المثال- صناعة وفن: واقع ووهم: منطق وخيال. بناءً على هذه الطبيعة المعقدة والمزدوجة للفنون البصرية انقسمت النظريات: التي حاولت أن تؤسس جماليات بصرية وتضع القواعد لتفسر هذه الفنون بوصفها وسائط تعبيرية: إلى اتجاهات مزدوجة أيضاً أبرزها الاتجاه السيميوطيقي والاتجاه الفينومينولوجي. يحاول أنصار الاتجاه السيميوطيقي تطوير علم للاستاطيقا البصرية بحيث يمكننا أن نفهم الشروط والعمليات التي تعمل الفنون المرئية بمقتضاها. بينما يحاول الفينومينولوجيون الذهاب فيما وراء ذلك للبحث في تلك اللحظات التي تصبح فيها لغة العلامة في الفنون المرئية علامة من نوع آخر لا يمكن للسيميوطيقا ذات الطبيعة الذرية التعامل معها. وهكذا تعلمنا السيميوطيقا كيف تكون الفنون المرئية ممكنة ولماذا تبدو عموماً بالشكل الذي هي عليه: بينما تحاول الفينومينولوجيا أن تصف لنا القيمة والأهمية التي أحسسنا بها جميعاً في لحظات معينة من التعايش مع هذه الفنون

صدر ايضا كقرص مدمج

There are no comments on this title.

to post a comment.