جماليات الصورة في السيميوطيقا والفينومينولوجيا = Aesthetics of Image in Semiotics and phenomenology / ماهر عبدالمحسن حسن ؛ اشراف محمد محمد مدين
Material type: TextLanguage: ara Publication details: القاهرة : ماهر عبدالمحسن حسن : 2014Description: 273ص ؛ 25سمSubject(s): Available additional physical forms:- صدر ايضا كقرص مدمج
Item type | Current library | Home library | Call number | Copy number | Status | Date due | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|---|---|
Thesis | قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.02.05.Ph.D.2014.ما.ج (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010100019925000 | |||
CD - Rom | مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.02.05.Ph.D.2014.ما.ج (Browse shelf(Opens below)) | 19925.CD | Not for loan | 01020100019925000 |
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم الفلسفة
تنشأ الفنون البصرية نتيجة لعمليات معقدة: تتداخل فيها عناصر مادية وروحية: ويمتد أثرها ليتجاوز الفرد والمجتمع ويشمل الإنسانية بعامة. فالسينما- على سبيل المثال- صناعة وفن: واقع ووهم: منطق وخيال. بناءً على هذه الطبيعة المعقدة والمزدوجة للفنون البصرية انقسمت النظريات: التي حاولت أن تؤسس جماليات بصرية وتضع القواعد لتفسر هذه الفنون بوصفها وسائط تعبيرية: إلى اتجاهات مزدوجة أيضاً أبرزها الاتجاه السيميوطيقي والاتجاه الفينومينولوجي. يحاول أنصار الاتجاه السيميوطيقي تطوير علم للاستاطيقا البصرية بحيث يمكننا أن نفهم الشروط والعمليات التي تعمل الفنون المرئية بمقتضاها. بينما يحاول الفينومينولوجيون الذهاب فيما وراء ذلك للبحث في تلك اللحظات التي تصبح فيها لغة العلامة في الفنون المرئية علامة من نوع آخر لا يمكن للسيميوطيقا ذات الطبيعة الذرية التعامل معها. وهكذا تعلمنا السيميوطيقا كيف تكون الفنون المرئية ممكنة ولماذا تبدو عموماً بالشكل الذي هي عليه: بينما تحاول الفينومينولوجيا أن تصف لنا القيمة والأهمية التي أحسسنا بها جميعاً في لحظات معينة من التعايش مع هذه الفنون
صدر ايضا كقرص مدمج
There are no comments on this title.