فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم الذاتى للتنمية المهنية لمعلمى الأحياء بالمرحلة الثانوية لتنمية مهارات التفكير لدى طلابهم / هبه عبدالحليم مصطفى إبراهيم ؛ إشراف أمانى محمد سعد الدين الموجى : هناء فاروق أحمد
Material type: TextLanguage: Arabic Publication details: القاهرة : هبه عبدالحليم مصطفى إبراهيم : 2019Description: 337 ص : رسوم بيانية ؛ 25سمOther title:- The effectiveness of a proposed program based on self-learning for professional development of biology teachers at secondary stage to develop thinking skills of their students [Added title page title]
- صدر ايضا كقرص مدمج
Item type | Current library | Home library | Call number | Copy number | Status | Date due | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|---|---|
Thesis | قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.23.01.M.Sc.2019.هب.ف (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010100026808000 | |||
CD - Rom | مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.23.01.M.Sc.2019.هب.ف (Browse shelf(Opens below)) | 26808.CD | Not for loan | 01020100026808000 |
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم المناهج و طرق التدريس
هدف هذا البحث تعرف على فاعلية برنامج مقترح للتنمية المهنية لمعلمى الأحياء بالمرحلة الثانوية قائم على التعلم الذاتى لتنمية مهارات التفكير لدى طلابهم، و لتحقيق ذلك قامت الباحثة بتحديد قائمة بمتطلبات التنمية المهنية لمعلمى الأحياء بالمرحلة الثانوية، و تم بناء قائمة بتلك المتطلبات، و من ثم إعداد البرنامج المقترح للتنمية المهنية لمعلمى الأحياء بالمرحلة الثانوية فى ضوء تلك المتطلبات، قائم على التعلم الذاتى لتنمية مهارات التفكير لدى طلابهم. كما تم اعداد أدوات البحث و هى اختبار تحصيلي للمعلمين لقياس الجانب المعرفى، و بطاقة ملاحظة أداء المعلمين لقياس الجانب المهارى. بالإضافة الى بناء مقياس مهارات حل المشكلات و مقياس مهارات التفكير الإستقصائى لقياس نمو مهارات التفكير لدى طلاب معلمى مجموعة البحث، و قد تم تطبيق تلك الأدوات قبلياً على المعلمين مجموعة البحث و طلابهم، ثم تم تطبيق تجرية البحث ثم تطبيق أدوات البحث بعدياً على نفس مجموعة البحث من المعلمين و طلابهم ثم تحليل النتائج إحصائياً، و قد كشفت نتائج البحث فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية الجانب المعرفى و الجانب المهارى لمعلمى المجموعة التجريبية، كما كان له أثر كبير فى تنمية مهارات التفكير لدى طلابهم و فى ضوء نتائج البحث قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات و المقترحات
صدر ايضا كقرص مدمج
There are no comments on this title.