header

برنامج تدريبي في تنمية الانتباه والإدراك لدى طلاب المرحلة الأساسية ذوي صعوبات التعلم وأثره على تطور مفهوم الذات والإنجاز الدراسي لديهم في المملكة الأردنية الهاشمية /

على محمد فالح الشرعة

برنامج تدريبي في تنمية الانتباه والإدراك لدى طلاب المرحلة الأساسية ذوي صعوبات التعلم وأثره على تطور مفهوم الذات والإنجاز الدراسي لديهم في المملكة الأردنية الهاشمية / A Training program to develop of attention and perception among elementary students with learning difficulties and its impact on the development of self-concept and academic achievement in the Hashemite Kingdom of Jordan علي محمد فالح ؛ اشراف الشرعة سميرة أبو الحسن النجار : صفاء محمد بحيري - القاهرة : علي محمد فالح الشرعة : 2015 - 307ص : رسوم بيانية : مثيليات ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات التربوية - قسم التربية الخاصة

هدفت الرسالة إلى الكشف عن أثر برنامج تدريبي لتنمية الانتباه والإدراك لدى طلاب المرحلة الأساسية ذوي صعوبات التعلم والكشف عن أثره على تطور مفهوم الذات والإنجاز الدراسي لديهم: وذلك على عينة قوامها (60) طالباً وطالبة المسجلين رسمياً في مدارس مديرية التربية والتعليم في لواء البادية الشمالية الغربية في الأردن: والمسجلين في غرف المصادر التابعة لتلك المدارس: من طلاب الصف الثالث والرابع من الذكور والإناث: وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة: مع إجراء التكافؤ بينهما من حيث العمر الزمني ومستوى الذكاء والصف الدراسي: واستخدمت الدراسة مقاييس الانتباه والإدراك ومفهوم الذات والإنجاز الدراسي وبرنامجاً لتنمية الانتباه والإدراك لدى طلاب المرحلة الأساسية ذوى صعوبات التعلم: وتوصلت نتائج الدراسة إلى نجاح البرنامج المستخدم في تنمية الانتباه والإدراك لدى طلاب المرحلة الأساسية مع إستمرر التأثيرات الإيجابية للبرنامج خلال الفترة التتبعية البالغة (10) أسابيع



الإدراك الانتباه مفهوم الذات
Under the supervision of New Central Library Manager

Implemented and Customized by: Eng.M.Mohamady
Contact:   info@cl.cu.edu.eg

© All rights reserved  New Central Library