header
Image from OpenLibrary

فعالية برنامج قائم على التعلم المستند للدماغ في تحسين الوظائف التنفيذية والمهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي صعوبات القراءة بالمرحلة الابتدائية / [إعداد]ربيع عبد المحسن حسين عبد الخالق ؛ إشراف أ.د/ محمد رفعت حسنين، د/ أيمن سالم عبد الله حسن

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: Arabic Summary language: Arabic, English Producer: 2024Description: 206 صفحة : إيضاحيات ؛ 25 cm. + CDContent type:
  • text
Media type:
  • Unmediated
Carrier type:
  • volume
Other title:
  • The Effectiveness of Program based on A Brain-based Learning in improving Executive Functions and Language Skills of Children with Dyslexia in the Primary Stage [Added title page title]
Subject(s): DDC classification:
  • 379.112
Available additional physical forms:
  • صدر ايضا كقرص مدمج
Dissertation note: أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2024. Summary: هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على التعلم المستند للدماغ في تحسين الوظائف التنفيذية والمهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي صعوبات القراءة بالمرحلة الابتدائية ، وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي في تحقيق هدف الدراسة، وتكونت عينة الدراسة مجموعتين تجريبية وضابطة من التلاميذ ذوي صعوبات القراءة البالغ عددهم(20) تلميذًا ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين(9-11 ) سنة، بمتوسط عمري مقداره 9.88 سنة، وانحراف معياري قدره 0.74 سنة، وتراوحت معاملات ذكائهم ما بين(90- 110) درجة، بمتوسط ذكاء قدره (100.5) وانحراف معيارى قدره (9.37)، وذلك من التلاميذ المصريين المقيدين بالصف الرابع بمدرستي عراد الابتدائية للبنين والبسيتين الابتدائية للبنين بمملكة البحرين والمدرجين ببرنامج صعوبات التعلم بالمدرسة، واستخدم الباحث الأدوات الأتية: مقياس ستانفورد–بينيه للذكاء الصورة الخامسة، مقياس صعوبات التعلم القراءة، مقياس الوظائف التنفيذية للتلاميذ ذوى صعوبات تعلم القراءة، مقياس المهارات اللغوية للتلاميذ ذوى صعوبات تعلم القراءة، البرنامج القائم على نظرية التعلم المستند للدماغ في تحسين الوظائف التنفيذية والمهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي صعوبات القراءة بالمرحلة الابتدائية، وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج القائم على التعلم المستند للدماغ في تحسين الوظائف التنفيذية والمهارات اللغوية للأطفال ذوي صعوبات القراءة بالمرحلة الابتدائية، واستمرار فعالية البرنامج بعد المتابعة. Summary: The study aimed to verify The Effectiveness of Program based on A Brain-based Learning in improving Executive Functions and Language Skills of Children with Dyslexia in Primary Stage. The researcher employed a quasi-experimental design to achieve the study's objectives. The study sample consisted of two groups experimental and control of students with Dyslexia, totaling 20 students. Their chronological ages ranged between 9 and 11 years, with a mean age of 9.88 years and a standard deviation of 0.74 years. Their IQ scores ranged between 90 and 110, with a mean IQ of 100.5 and a standard deviation of 9.37. The participants were Egyptian students enrolled in the fourth grade at Arad primary School for Boys, And Busaiteen primary School for Boys in the Kingdom of Bahrain. The researcher utilized the following tools: Stanford-Binet Intelligence Scale "Fifth Edition", Dyslexia Scale, Executive Functions Scale for Students with Reading Difficulties, Linguistic Skills Scale for Students with Reading Difficulties, and the brain-based learning theory program to enhance executive functions and Language skills of Children with Dyslexia in the Primary Stage. The study's results indicated the effectiveness of the brain-based learning program in improving executive functions and Language skills of Children with Dyslexia in the Primary Stage, as well as the sustained effectiveness of the program after follow-up.
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Status Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.23.07.Ph.D.2024.رب.ف (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100031924000

Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)

No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
Cai01.23.07.Ph.D.2023.مح.ف " فاعلية برنامج قائم على الوظائف التنفيذية في تحسين التقبل الاجتماعي وخفض مشكلات التنمر بين الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد المدمجين وأقرانهم العاديين "/ Cai01.23.07.Ph.D.2023.من.ف "فعالية برنامج قائم على إدارة الذات في خفض التلعثم والقلق الاجتماعي لدى التلاميذ ذوي اضطرابات الكلام بالمرحلة الابتدائية الأزهرية" / Cai01.23.07.Ph.D.2024.حم.ب برنامج قائم على الأنشطة النفسحركية في تحسين التخطيط الحركي وأثره على السلوك النمطي لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد / Cai01.23.07.Ph.D.2024.رب.ف فعالية برنامج قائم على التعلم المستند للدماغ في تحسين الوظائف التنفيذية والمهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي صعوبات القراءة بالمرحلة الابتدائية / Cai01.23.07.Ph.D.2024.ري.ف فعالية برنامج قائم علي العلاج الوظيفي في تنمية التنسيق الثنائي لتحسين مهارات رعاية الذات لدى الأطفال ذوى الإعاقة المتعددة / Remainder of title / Cai01.23.07.Ph.D.2024.ني.ف فعالية برنامج انتقائي في خفض الوصمة الاجتماعية المدركة لدى التلاميذ ذوى الإعاقة الفكرية المدمجين بالمدارس الابتدائية / Remainder of title / Cai01.23.08.M.Sc.2015.أح.ح حقيبة تدريبية مقترحة لتنمية الكفايات المهنية للرائدات الاجتماعيات في برامج تعليم الكبار بمصر /

أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2024.

ببليوجرافيا: صفحات 170-195.

هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على التعلم المستند للدماغ في تحسين الوظائف التنفيذية والمهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي صعوبات القراءة بالمرحلة الابتدائية ، وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي في تحقيق هدف الدراسة، وتكونت عينة الدراسة مجموعتين تجريبية وضابطة من التلاميذ ذوي صعوبات القراءة البالغ عددهم(20) تلميذًا ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين(9-11 ) سنة، بمتوسط عمري مقداره 9.88 سنة، وانحراف معياري قدره 0.74 سنة، وتراوحت معاملات ذكائهم ما بين(90- 110) درجة، بمتوسط ذكاء قدره (100.5) وانحراف معيارى قدره (9.37)، وذلك من التلاميذ المصريين المقيدين بالصف الرابع بمدرستي عراد الابتدائية للبنين والبسيتين الابتدائية للبنين بمملكة البحرين والمدرجين ببرنامج صعوبات التعلم بالمدرسة، واستخدم الباحث الأدوات الأتية: مقياس ستانفورد–بينيه للذكاء الصورة الخامسة، مقياس صعوبات التعلم القراءة، مقياس الوظائف التنفيذية للتلاميذ ذوى صعوبات تعلم القراءة، مقياس المهارات اللغوية للتلاميذ ذوى صعوبات تعلم القراءة، البرنامج القائم على نظرية التعلم المستند للدماغ في تحسين الوظائف التنفيذية والمهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي صعوبات القراءة بالمرحلة الابتدائية، وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج القائم على التعلم المستند للدماغ في تحسين الوظائف التنفيذية والمهارات اللغوية للأطفال ذوي صعوبات القراءة بالمرحلة الابتدائية، واستمرار فعالية البرنامج بعد المتابعة.

The study aimed to verify The Effectiveness of Program based on A Brain-based Learning in improving Executive Functions and Language Skills of Children with Dyslexia in Primary Stage. The researcher employed a quasi-experimental design to achieve the study's objectives. The study sample consisted of two groups experimental and control of students with Dyslexia, totaling 20 students. Their chronological ages ranged between 9 and 11 years, with a mean age of 9.88 years and a standard deviation of 0.74 years. Their IQ scores ranged between 90 and 110, with a mean IQ of 100.5 and a standard deviation of 9.37. The participants were Egyptian students enrolled in the fourth grade at Arad primary School for Boys, And Busaiteen primary School for Boys in the Kingdom of Bahrain. The researcher utilized the following tools: Stanford-Binet Intelligence Scale "Fifth Edition", Dyslexia Scale, Executive Functions Scale for Students with Reading Difficulties, Linguistic Skills Scale for Students with Reading Difficulties, and the brain-based learning theory program to enhance executive functions and Language skills of Children with Dyslexia in the Primary Stage. The study's results indicated the effectiveness of the brain-based learning program in improving executive functions and Language skills of Children with Dyslexia in the Primary Stage, as well as the sustained effectiveness of the program after follow-up.

صدر ايضا كقرص مدمج

النص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.

There are no comments on this title.

to post a comment.
Under the supervision of New Central Library Manager

Implemented and Customized by: Eng.M.Mohamady
Contact:   info@cl.cu.edu.eg

© All rights reserved  New Central Library